المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيعة


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

النمرة
24-01-2007, 03:19 PM
كانت البذرة الاولى للشيعة الجماعة الذين رأوا بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم ان أهل بيته أولى أن يخلقوه (على بن أبى طالب / العباس ) فكان يرى جمع من الصحابه أن عليا أفضل من أبى بكر وعمر وغيرهما ومن أصحاب هذا الرأى (عمار / أباذر /سلمان الفارسى/ جابر بن عبد الله / والعباس وبنيه / حذيفة 00)وهؤلاء وأمثالهم يؤمنون بفكرة (ان الامامة ليست من المصالح العامة التى تفوض النظر الى نظر الامة ويتعين القائم بتعيينهم بل هى ركن الدين وقاعدة الاسلام ولايجوز لنبى اغفالها ولاتقويضها الى الامة بل يجب عليهم تعيين الامام لهم ويكون معصوما من الكبائر والصغائر وان عليا عينه رسول الله على مقتدى مذهبهم )ومن هنا نشأت فكرة الوصية ولقب على بالوصى 0 بمعنى ان النبى صلى الله عليه وسلم اوصى لعلى بالخلافة من بعده فعلى ليس الامام بالانتخاب ولكن بطريق النص من رسول الله وعلى أوصى لمن بعد ه 000 اذن شاعت كلمة الوصى على سيدنا على - عند مذهب الشيعة بل نادوا فى الناس من هم من غلاة الشيعة بأن على أفضل الخلق بعد النبى صلى الله عليه وسلم وانه معصومبل اله ( لقبه بذلك عبد الله بن سبأ) الذى حرك أبا ذر الغفارى للدعوة الاشتراكية وهو الذى ألب - بوضع شدة وفتحة على اللام- الامصار على عثمان بن عفان بقوله على اله ومن هنا لجأ عبد الله بن سبأ لهدم تعاليم الاسلام ىوأسس جمعية لبث تعاليمه المختلطة بالفلسفة السريانية واتخذ من الاسلام ستارا يستر به ا‘ماله ونزل بالبصرة وانقسم الشيعة الى زيدية وامامية الشيعة الزيدية وهم يقطنون اليمن حتى الان أتباع زيد بن حسن بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب ومذهبهم أقرب الى أهل السنة ويرجع ذلك لتتلمذ زيد على يد واصل بن عطاء الله السكندرى رأس المعتزلة فأخذ الكثير من آرآه وتعاليمه
أما الشيعة الامامية وسمى بذلك الاسم لان من أهم عقائدهم أسست حول الامام وقالوا بأن محمد صلى الله عليه وسلم نص على خلافة على وأغتصبها أبو بكر وعمر وتبرأوا منهم وقدحوا فى امامتها وجعلوا الاعتراف بالامام جزاء من الايمان 0 ومن أشهر فرقهم الاثنى عشر لانهم سلسلون أئمتهم الى 12 امام وعقيدتهم هى العقيدة الرسمية لدولة ايران حتى الان والاسماعيلية سميت كذلك لانهم يقفون بأئمتهم عند اسملعيل بن جعفر الصادق ولهم دور بارز فى تاريخ الاسلام وأخذوا مذهب الافلاطونية الحديثة وطبقوه على مذهبهم الشيعى تطبيقا غريبا واستخدموا ما نقله اخوان الصفا برسائلهم من هذا المذهب الافلاطونى 0 كما يقول المؤرخون بأنهم وضعوا لهم تعاليم درجوها تسع درجات لاثارة الشكوك فى الاسلام مثل 00 مامعنى رمى الجمار ؟/ وما العدو بين الصفا والمروة ؟/ 00 وتنتهى بهدم الاسلام والتحلل من قيوده وأولوا - بوضع شدةوفتحة على الواو- كل ما فيه فقالوا ان الوحى ليس الاصفاء للنفس وان الشعائر الدينية ليست الا للعادة0 أما الخاصة فلا يلزمهم العمل بها 0 وان الانبياء سواس العامة أما الخصة فأنبياؤهم الفلاسفة وعتبرون رئيسهم أغاخان الزعيم المشهور باسوان /مصر 0 والامامية على العموم تؤمن بعودة امام منتظر وان اختلفوا باختلاف طوائفهم فمن هو الامام المنتظر ففرقة ينتظرون محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن على بن أبى طالب وأخرى تنتظر محمد بن الحنيفة تزعم بأنه حى لم يمت وأنه بجبل رضوى الى أن باذن الله له الخروج وهذا مبدأ الرجعية والمأخوذ عن عبدالله بن سبأ اليهودى فهو من اليهودية ومن هنا من تحت مبدأ التشيع مدخل ومأوى يلجأ اليه كل من أرادهذم الاسلام لعداوة أو حقد ومن كان يريد ادخال تعاليم آبائه من اليهودية والنصرانية والزردشية ومن كان يريد استقلال بلاده والخروج على مملكته كل هؤلاء يتخذون حب أهل البيت ستارا يضعون ورائه كل ما شاءت أهوائهم فاليهودية ظهرت فى التشيع بالقول بالرجعة وقال الشيعة ان النار محرمة على الشيعى الا قليلا كما قال اليهود ( لن تمسنا النار الا أياما معدودة) والنصرانية ظهرت فى التشيع فى قول بعضهم (ان نسبة الامام تساوى نسبة المسيح اليه وقالوا ان اللاهوت اتحد بالناموس فى الامام وان النبوة والرسالة لاتنقطع أبدا فمن اتحد باللاهوت فهو نبى ) وتحت التشيع ظهر القول بتناسخ الارواح وتجسيم الله والحلول وهى من أقوال معروفة عند البراهمة والفلاسفة والمجوس من قبل الاسلام