الطائر المهاجر
25-09-2007, 06:32 PM
قطن بن قطن . . شاعر علم من قدماء شعراء النبط . . عاش ما بين القرن التاسع والعاشر الهجري . . ذكره (عبدالله الخالد الحاتم) في كتابه وقال : هو من أمراء عُمان وشعرائها. ويؤيد ذلك ما ذهب غليه عبدالله بن خميس :
هو الشاعر قطن أو والده قطن بن قطن بن علي بن هلال بن سيف بن زامل بن جبر من بني عقيل. وقد جاء عند السيابي في أحداث سنة1026ه أن قطن أو والده قطن بن قطن من أهل القرن العاشر الهجري، وان مكان تواجدهم ببادية الشمال أي شمال عمان، وقد أورد السيابي بعض الأحداث التي ترصد تواجدهم في منح وصحراء يبرين.
سار شعره على الطريقة القديمة لنظم الشعر النبطي . . طريقة بني هلال . . وهو من شعراء الفترة التي تليهم ويعتبر شعره امتداداً للشعر الهلالي القديم حيث تأتي القصيدة مهملة القافية الأولى وملتزمة بالقافية الثانية شاملة بأغراضها لأكثر من غرض كقول شاعرنا بإحدى قصائده وقد أرسلها إلى الشاعر (أبو محمد بن بسام) مشحونة بالألغاز ، ويرى عبدالله بن خميس ، انها أقدم نص شعري بدوي شحن بالألغاز ، يقول شاعرنا قطن.
يـا بـو محمـد لا فجتـك مصيبـه=طول الزمـان برغـدٍ ماريـت شـر
يـا مـن علـى كـل البرايـا بيّـن=وعلى جميع الخلـق بالعـلم اشتهـر
فضـايلـه بيـن المـلا مشهــورة=عصر الصبا وخلاف ما بيض الشعـر
تبيـن لي طـاريٍ طرالـي ظاهـر=عسـرٍ ولو ينشـر على كل البشـر
انشـدك عـن انثـا تعاشـر مالـها=ذكر يجيـها واصـل ما تلـد الذكـر
وانثـا لا تضنـا ولا يضنـا بــها=طول الزمان ولبسـها ثـوبٍ حمـر
وانشـدك عـن انثـا وهـي سيـاره=دليلـها مـع دربـها طـول العمـر
وانثا تسيـر بغيـر ارض ولا سمـا=مسيـرها دب الدهـر علـى الظهـر
وأنشدك عن انثا وهي شباحه= تأكل ولاتشرب وتنكح من وخر
وأنثا وأربعة لها في حسبه= يا نعم من هي له تكون المتجر
وأنشدك عن أنثا حديد شوفها= تمشي وبيانها ثلاث في سطر
وأنشدك عن أنثا توكل حلوة= في بطنها أنثى وفي الأنثى ذكر
وأنشدك عن أنثا تناكح زوجها= الي تعبت الأنثى فقد لقح الذكر
واناثي لهن فضل نعم= في محكم التنزيل حلوات الثمر
واناثي مختلفات اسماهن= سبع ويتبع كل وحده منهن ذكر
وأنشدك عن سود حلال اكلهن= وامثالهن بيض حرام للبشر
وأنشدك عن شي طويل نافع= وللناس نفعه بين ما به غتر
هجره عن الضرب الكثير يضره= ولو يضربونه جملة الناس اعتمر
وأنشدك عن ذكر قليل نفعه= وخيار نفعه حين ينهل المطر
وأنشدك عن ذكر بعمر قاصر= بالحد قاطع ومسمور القعر
وأنشدك عن ذكرين باسم واحد= فارقهم الذكر الطويل المشتهر
وأنشدك عن ذكر يدور على الملا= بالسمع يذكر ولا يعطي خبر
وأنشدك عن رجل تزوج انثى= بكر قضا بعض الملا منها وطر
ما عندهم جان ولا انس حضر= فزواجهم هذا يكون من العبر
وأنشدك عن ذكر شديد باسه= يمضي جهار ولا عنده رد القدر
واخلا فذا خمسة أو ستة ناموا= ونومتهم لذة على طول الدهر
واخلا فذا ذكر يحب الوصاله= لولاك تشتكي في طبايعه العسر
واخلا فذا ذكر منازله الفلا= طبيعه الي مانوا النومي سمر
ثم الصلاة على النبي محمد= ما يارق في مظلم الدجى سمر
وقد أجابه (أبو محمد بن بسام) بقصيدة حل بها الغازه يقول من ضمنها:
يا راكبٍ من عندنا منجوبة =من ساس هجنٍ كنها ظبيٍ عفر
قوداء هميمٍ من بنات عثافر =مامونةٍ ذا تو فاطرها فطر
سرها رعاك الله يومٍ كامل =ثم اسقها تالي النهار من الحفر
فالى لفيت وجيت صوب قبيله =ترعى نبات الارض مختلف الزهر
سلم عليهم لا لفيت بظلهم =من غايبٍ منهم ومن هو قد حضر
اختـص لـي قطـن بـرد التحيـة=ذبـاح للخطـار نـابيـت الظهــر
قله لفاني من قبالك صايب =عسرٍ ولالي عن مقاضاته مفر
نشرتها للعالمين بمعرفة =واطلقتها طلق الشديد من الوسر
تنشدنـي عـن انثـا تعاشـر مالـها=ذكر يجيـها واصـل ما تلـد الذكـر
هـذا عقـاب الطيـر كلـه إنـاثـي=ولا تستحظـه بالتسـاقـي ذا الخبـر
وانثــا لا تضنـا ولا ينضنـا بـها=طول الزمان ولباسهـا ثوبٍ الحمـر
هذيـك هي انثـا على وقـت الحيـا=حمرا وتسمـى عندنـا بنـت المطـر
وتنشـدنـي عن انثـا وهـو سيـاره=ودليلـها مع دربـها طـول الـدهـر
ذيـك العيـون المبصـرات بشوفـها=الشمـس بالممشـى يتاليـها القمـر
وانثا تسيـر بغيـر ارض ولا سمـا=مسيرها دب الدهـر علـى الظهـر
هـذيـك بالبحـر العميـق سفينـه=دليلـها دايــم مقــره بـالتـفـر
وتنشدني وأنشدك عن انثا وهي شباحه= تأكل ولاتشرب وتنكح من وخر
هذيك في كل الديار امقيمة= وهي الرحا عند البوادي والحضر
وأنثا وأربعة لها في حسبه= يا نعم من هي له تكون المتجر
هذيك الكعبة وذيك اركانها= ركنين والركن اليماني والحجر
وتنشدني عن أنثا حديد شوفها= تمشي وبيانها ثلاث في سطر
هذيك هي جوزاء النجوم الحسبه= يمشن طول الدهرزينات النظر
وتنشدني عن أنثا توكل حلوة= في بطنها أنثى وفي الأنثى ذكر
هذيك عند أهل القرايا خوخة= وهي أول الاشجار تفلق بالزهر
وتنشدني عن أنثا تناكح زوجها= الي تعبت الأنثى فقد لقح الذكر
هذيك هي أنثا تخض اسقاقها= والزبده البيضاء الي درت النظر
واناثي لهن فضل نعم= في محكم التنزيل حلوات الثمر
هذيك رمانه وذيك اغصانها= والنخل فضله الاله على الثمر
واناثي مختلفة اسماهن= سبع ويتبع كل وحده منهن ذكر
هذيك ليالي الاسبوع كلها اناثي= يتبعهن أبيض النهار وهو الذكر
وايضا ثلاثين حلال كلهن= وامثالهن بيض حرام للبشر
هذاك شهر فيه محرم= كل النهار ويحل بالليل الفطر
وتنشدني عن شي طويل نافع= وللناس نفعه بين ما به غتر
هجره عن الضرب الكثير يضره= ولو يضربونه جملة الناس اعتمر
هذاك الدرب علم وبين= وهو الدليل الي الدليل قد أبتهر
وتنشدني عن ذكر قليل نفعه= وخيار نفعه حين ينهل المطر
هذاك مرزام السطوح حمايل= ما ينفع الاحين ينهل المطر
وتنشدني عن ذكر يسير مكلف= وان قطع رأسه في كلامه استمر
ذاك القلم يعباه كل مطوع= لا تاجر يوم ولا يوم افتقر
وتنشدني عن ذكر بعمر قاصر= بالحد قاطع ومسمور القعر
هذاك يوجد عند كل محسن= الا وهو موس يحت به الشعر
وتنشدني عن ذكرين باسم واحد= فارقهم الذكر الطويل المشتهر
ذوليك هما النسرين باسم واحد= فارقهم الذكر الطويل هوالمجر
وتنشدني عن ذكر يدور على الملا= بالسمع يذكر ولا يعطي خبر
هذاك كان اني فهم وعارف= وأن كان لي ظن فهذاك الدهر
وتنشدني عن رجل تزوج انثى= بكر قضا بعض الملا منها وطر
ما عندهم جان ولا انس حضر= فزواجهم هذا يكون من العبر
هذاك الرشول الله تزوج زينب= عقدهم عند الاله بلا مهر
وتنشدني عن ذكر شديد باسه= يمضي جهار ولا عنده رد القدر
هذاك ملك الموت يشرب كاسه= من طال عمره بالحياة ومن قصر
واخلا فذا خمسة أو ستة ناموا= ونومتهم لذة على طول الدهر
ذولاك أهل الكهف الذي يوصف بهم= صبروا وخير الله قريب لمن صبر
واخلا فذا ذكر منازله الفلا= طبيعه الي مانوا النومي سمر
هذاك الفهد الذي يقنص به= للصيد لاتزعل عليه ولو كثر
وأنشدك حيث انك فهيم عارف = عن وزن رطل لا حديد ولا حجر
ينقل الوف ما بعد حسابها= الاولى العرش خلاف البشر
فان عجزت ولا عرفت أو صف= فانشد عني حيث اني بذا عندي خبر
ثم الصلاة على النبي محمد= مالاح برق سحاب واستمر
ولكن من هو ابو محمد بن بسام :
وضع قطن بن قطن وهو من امراء عمان قصيدته وتحدى ان يوجد من يحل الألغاز بها
فلم يستطع أحد من أهالي عمان حلها فظل يتحدى بها شعار تلك البلاد وكلما حل عنده ضيف عرضها عليه وطلب منه معرفة ألغازها وذات يوم نزل عنده ضيف من أهالي القصيم فلما عرضها عليه اعتذر لعدم معرفته للشعر والألغاز لكنه ذكر له شاعر بن بسام من أهالي عنيزة وقال أن ذالك الشاعر يحلها ببساطة لطول باعه في معرفته الشعر وغوامضه0 وبعد ان تأكد قطن من صحة كلام ضيفه طلب منه وصف المدينة عنيزة وطريقها وبعث نجابا خبير بالطرق ومجاهل المفازات فلما وصل الي دار ابن بسام لم يجده حاضر بل وجد ابنه (محمد) وظن انه هو المعني فسلمه القصيدة وأفهمه انه لا يستطيع البقاء أكثر من ساعة كتعليمات الأمير فتناولها الابن و أخذ في الرد عليها فلما أتمها فاذا بوالده قد حضر فعرضها عليه فقال الولد ما قلته هو الصواب فسلم الرسول الكتاب بعد أن اكرمه بما بما يجب وذيل الحل بلغز فلم يفهم الأمير (قطن) مع طول باعه في معرفته الألغاز ما عنيه بن بسام ، فلما مضى عليه سنوات لم يتوفق الي حله سافر حاجا الي بيت الله الحرم فبينما هو سائر في الطريق اذ شاهد (قنفذا) فقال هذا الذي الغز فيه محمد بن بسام وانه غير موجود في بلادنا .
هو الشاعر قطن أو والده قطن بن قطن بن علي بن هلال بن سيف بن زامل بن جبر من بني عقيل. وقد جاء عند السيابي في أحداث سنة1026ه أن قطن أو والده قطن بن قطن من أهل القرن العاشر الهجري، وان مكان تواجدهم ببادية الشمال أي شمال عمان، وقد أورد السيابي بعض الأحداث التي ترصد تواجدهم في منح وصحراء يبرين.
سار شعره على الطريقة القديمة لنظم الشعر النبطي . . طريقة بني هلال . . وهو من شعراء الفترة التي تليهم ويعتبر شعره امتداداً للشعر الهلالي القديم حيث تأتي القصيدة مهملة القافية الأولى وملتزمة بالقافية الثانية شاملة بأغراضها لأكثر من غرض كقول شاعرنا بإحدى قصائده وقد أرسلها إلى الشاعر (أبو محمد بن بسام) مشحونة بالألغاز ، ويرى عبدالله بن خميس ، انها أقدم نص شعري بدوي شحن بالألغاز ، يقول شاعرنا قطن.
يـا بـو محمـد لا فجتـك مصيبـه=طول الزمـان برغـدٍ ماريـت شـر
يـا مـن علـى كـل البرايـا بيّـن=وعلى جميع الخلـق بالعـلم اشتهـر
فضـايلـه بيـن المـلا مشهــورة=عصر الصبا وخلاف ما بيض الشعـر
تبيـن لي طـاريٍ طرالـي ظاهـر=عسـرٍ ولو ينشـر على كل البشـر
انشـدك عـن انثـا تعاشـر مالـها=ذكر يجيـها واصـل ما تلـد الذكـر
وانثـا لا تضنـا ولا يضنـا بــها=طول الزمان ولبسـها ثـوبٍ حمـر
وانشـدك عـن انثـا وهـي سيـاره=دليلـها مـع دربـها طـول العمـر
وانثا تسيـر بغيـر ارض ولا سمـا=مسيـرها دب الدهـر علـى الظهـر
وأنشدك عن انثا وهي شباحه= تأكل ولاتشرب وتنكح من وخر
وأنثا وأربعة لها في حسبه= يا نعم من هي له تكون المتجر
وأنشدك عن أنثا حديد شوفها= تمشي وبيانها ثلاث في سطر
وأنشدك عن أنثا توكل حلوة= في بطنها أنثى وفي الأنثى ذكر
وأنشدك عن أنثا تناكح زوجها= الي تعبت الأنثى فقد لقح الذكر
واناثي لهن فضل نعم= في محكم التنزيل حلوات الثمر
واناثي مختلفات اسماهن= سبع ويتبع كل وحده منهن ذكر
وأنشدك عن سود حلال اكلهن= وامثالهن بيض حرام للبشر
وأنشدك عن شي طويل نافع= وللناس نفعه بين ما به غتر
هجره عن الضرب الكثير يضره= ولو يضربونه جملة الناس اعتمر
وأنشدك عن ذكر قليل نفعه= وخيار نفعه حين ينهل المطر
وأنشدك عن ذكر بعمر قاصر= بالحد قاطع ومسمور القعر
وأنشدك عن ذكرين باسم واحد= فارقهم الذكر الطويل المشتهر
وأنشدك عن ذكر يدور على الملا= بالسمع يذكر ولا يعطي خبر
وأنشدك عن رجل تزوج انثى= بكر قضا بعض الملا منها وطر
ما عندهم جان ولا انس حضر= فزواجهم هذا يكون من العبر
وأنشدك عن ذكر شديد باسه= يمضي جهار ولا عنده رد القدر
واخلا فذا خمسة أو ستة ناموا= ونومتهم لذة على طول الدهر
واخلا فذا ذكر يحب الوصاله= لولاك تشتكي في طبايعه العسر
واخلا فذا ذكر منازله الفلا= طبيعه الي مانوا النومي سمر
ثم الصلاة على النبي محمد= ما يارق في مظلم الدجى سمر
وقد أجابه (أبو محمد بن بسام) بقصيدة حل بها الغازه يقول من ضمنها:
يا راكبٍ من عندنا منجوبة =من ساس هجنٍ كنها ظبيٍ عفر
قوداء هميمٍ من بنات عثافر =مامونةٍ ذا تو فاطرها فطر
سرها رعاك الله يومٍ كامل =ثم اسقها تالي النهار من الحفر
فالى لفيت وجيت صوب قبيله =ترعى نبات الارض مختلف الزهر
سلم عليهم لا لفيت بظلهم =من غايبٍ منهم ومن هو قد حضر
اختـص لـي قطـن بـرد التحيـة=ذبـاح للخطـار نـابيـت الظهــر
قله لفاني من قبالك صايب =عسرٍ ولالي عن مقاضاته مفر
نشرتها للعالمين بمعرفة =واطلقتها طلق الشديد من الوسر
تنشدنـي عـن انثـا تعاشـر مالـها=ذكر يجيـها واصـل ما تلـد الذكـر
هـذا عقـاب الطيـر كلـه إنـاثـي=ولا تستحظـه بالتسـاقـي ذا الخبـر
وانثــا لا تضنـا ولا ينضنـا بـها=طول الزمان ولباسهـا ثوبٍ الحمـر
هذيـك هي انثـا على وقـت الحيـا=حمرا وتسمـى عندنـا بنـت المطـر
وتنشـدنـي عن انثـا وهـو سيـاره=ودليلـها مع دربـها طـول الـدهـر
ذيـك العيـون المبصـرات بشوفـها=الشمـس بالممشـى يتاليـها القمـر
وانثا تسيـر بغيـر ارض ولا سمـا=مسيرها دب الدهـر علـى الظهـر
هـذيـك بالبحـر العميـق سفينـه=دليلـها دايــم مقــره بـالتـفـر
وتنشدني وأنشدك عن انثا وهي شباحه= تأكل ولاتشرب وتنكح من وخر
هذيك في كل الديار امقيمة= وهي الرحا عند البوادي والحضر
وأنثا وأربعة لها في حسبه= يا نعم من هي له تكون المتجر
هذيك الكعبة وذيك اركانها= ركنين والركن اليماني والحجر
وتنشدني عن أنثا حديد شوفها= تمشي وبيانها ثلاث في سطر
هذيك هي جوزاء النجوم الحسبه= يمشن طول الدهرزينات النظر
وتنشدني عن أنثا توكل حلوة= في بطنها أنثى وفي الأنثى ذكر
هذيك عند أهل القرايا خوخة= وهي أول الاشجار تفلق بالزهر
وتنشدني عن أنثا تناكح زوجها= الي تعبت الأنثى فقد لقح الذكر
هذيك هي أنثا تخض اسقاقها= والزبده البيضاء الي درت النظر
واناثي لهن فضل نعم= في محكم التنزيل حلوات الثمر
هذيك رمانه وذيك اغصانها= والنخل فضله الاله على الثمر
واناثي مختلفة اسماهن= سبع ويتبع كل وحده منهن ذكر
هذيك ليالي الاسبوع كلها اناثي= يتبعهن أبيض النهار وهو الذكر
وايضا ثلاثين حلال كلهن= وامثالهن بيض حرام للبشر
هذاك شهر فيه محرم= كل النهار ويحل بالليل الفطر
وتنشدني عن شي طويل نافع= وللناس نفعه بين ما به غتر
هجره عن الضرب الكثير يضره= ولو يضربونه جملة الناس اعتمر
هذاك الدرب علم وبين= وهو الدليل الي الدليل قد أبتهر
وتنشدني عن ذكر قليل نفعه= وخيار نفعه حين ينهل المطر
هذاك مرزام السطوح حمايل= ما ينفع الاحين ينهل المطر
وتنشدني عن ذكر يسير مكلف= وان قطع رأسه في كلامه استمر
ذاك القلم يعباه كل مطوع= لا تاجر يوم ولا يوم افتقر
وتنشدني عن ذكر بعمر قاصر= بالحد قاطع ومسمور القعر
هذاك يوجد عند كل محسن= الا وهو موس يحت به الشعر
وتنشدني عن ذكرين باسم واحد= فارقهم الذكر الطويل المشتهر
ذوليك هما النسرين باسم واحد= فارقهم الذكر الطويل هوالمجر
وتنشدني عن ذكر يدور على الملا= بالسمع يذكر ولا يعطي خبر
هذاك كان اني فهم وعارف= وأن كان لي ظن فهذاك الدهر
وتنشدني عن رجل تزوج انثى= بكر قضا بعض الملا منها وطر
ما عندهم جان ولا انس حضر= فزواجهم هذا يكون من العبر
هذاك الرشول الله تزوج زينب= عقدهم عند الاله بلا مهر
وتنشدني عن ذكر شديد باسه= يمضي جهار ولا عنده رد القدر
هذاك ملك الموت يشرب كاسه= من طال عمره بالحياة ومن قصر
واخلا فذا خمسة أو ستة ناموا= ونومتهم لذة على طول الدهر
ذولاك أهل الكهف الذي يوصف بهم= صبروا وخير الله قريب لمن صبر
واخلا فذا ذكر منازله الفلا= طبيعه الي مانوا النومي سمر
هذاك الفهد الذي يقنص به= للصيد لاتزعل عليه ولو كثر
وأنشدك حيث انك فهيم عارف = عن وزن رطل لا حديد ولا حجر
ينقل الوف ما بعد حسابها= الاولى العرش خلاف البشر
فان عجزت ولا عرفت أو صف= فانشد عني حيث اني بذا عندي خبر
ثم الصلاة على النبي محمد= مالاح برق سحاب واستمر
ولكن من هو ابو محمد بن بسام :
وضع قطن بن قطن وهو من امراء عمان قصيدته وتحدى ان يوجد من يحل الألغاز بها
فلم يستطع أحد من أهالي عمان حلها فظل يتحدى بها شعار تلك البلاد وكلما حل عنده ضيف عرضها عليه وطلب منه معرفة ألغازها وذات يوم نزل عنده ضيف من أهالي القصيم فلما عرضها عليه اعتذر لعدم معرفته للشعر والألغاز لكنه ذكر له شاعر بن بسام من أهالي عنيزة وقال أن ذالك الشاعر يحلها ببساطة لطول باعه في معرفته الشعر وغوامضه0 وبعد ان تأكد قطن من صحة كلام ضيفه طلب منه وصف المدينة عنيزة وطريقها وبعث نجابا خبير بالطرق ومجاهل المفازات فلما وصل الي دار ابن بسام لم يجده حاضر بل وجد ابنه (محمد) وظن انه هو المعني فسلمه القصيدة وأفهمه انه لا يستطيع البقاء أكثر من ساعة كتعليمات الأمير فتناولها الابن و أخذ في الرد عليها فلما أتمها فاذا بوالده قد حضر فعرضها عليه فقال الولد ما قلته هو الصواب فسلم الرسول الكتاب بعد أن اكرمه بما بما يجب وذيل الحل بلغز فلم يفهم الأمير (قطن) مع طول باعه في معرفته الألغاز ما عنيه بن بسام ، فلما مضى عليه سنوات لم يتوفق الي حله سافر حاجا الي بيت الله الحرم فبينما هو سائر في الطريق اذ شاهد (قنفذا) فقال هذا الذي الغز فيه محمد بن بسام وانه غير موجود في بلادنا .