الطائر المهاجر
17-12-2007, 03:48 AM
مما قد لاينتبه له الشعراء والنقاد ان تسميات طواريق الشعر النبطي بمسميات مثل السامري والهجيني والمسحوب انها لاتعدو كونها مسميات مناسبات وليس هناك بحور
بهذا المسمى ، فالسامري هو ما سمر به الناس والهجيني هو ما رددوه وهم مسافرون على الهجن ، والمسحوب هو ما كان يجر على الربابه ، ليبقى الهلالي والصخري واللويحاني (او الشيباني)مسميات لطواريق منسوبة إلى من عرفت عنه لأول مره
ومن هنا كان لزاما ان نعرف تفعيلة كل قصيدة حتى نرجعها إلى بحرها العربي الأصيل
ولكن هذا لايمنع ان تشال بعدة طرق طبقا لثقافة الشاعر او المنشد الشعريه وخلفيته ومعرفته بمختلف الشيلات التي سار عليها الرواد ويتناقلها الناس جيلاً بعد جيل ، اما ما حصل من اجتهادات لبعض المنشدين او الشعراء من خروج عن المتعارف عليه لهذه الشيلات ، فهو اجتهاد ولكن لايمكن اعتبارها شيلات اصيله .
بداية الشعر النبطي المكتوب:
الشعر النبطي قديم جداً في الجزيرة العربيه ، ولكن لإنتشار الأمية في الجاهليه
كان يعتمد على تناقله بالسماع ، حتى جاءت هجرة الهلاليين إلى تونس ، فكانت بداية التدوين حيث كان لابد لهم من كتابة اشعارهم حتى تنقل لأهلهم وذويهم في الحزيرة العربية ، لذلك سمي الشعر الذي سارت عليه قصائدهم: الهلالي نسبة إليهم ، ويجب ان ننتبه إلى ان شعر الهلاليين يجمع في القصيدة الواحدة الهلالي والمسحوب
( ولابأس بذلك لأن المسحوب مشتق من الهلالي ، فهو ينقص عنه حرف واحد في بداية التفعيلة الأولى فقط ، فبدلا من فعولن تصبح التفعيله : عولن ، ليعاد صياغتها مع بقية التفعيلات فينتج لنا تفعيلة المسحوب المعروفة)
الهلالي: الهلالي بالنبطي هو البحر الطويل بالفصيح ، وينقسم إلى :
1- الهلالي تام ، أي ان تفعيلاته مكتمله، وهي
فعولن/ مفاعيلن/ فعولن/ مفاعيلن
ولأني لم اجد بيت من شعر الهلاليين على الهلالي التام ، لذلك سأستعين بأبيات معاصره
مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك =أحبك واقول امرك لها النفس خضّاعه
بالتقطيع :
م ع شْ ش كْ/ ك و لْ غ يْ ر هْ/ و ه جْ ر كْ/ و ت قْ ص يْ ر كْ/
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن
ومن امثلته ايضا:
تمنيتك البارح على هجعةالعربان=أبااسهر معك في نوراخوك القمر ساعة
لعلك ترد الروح للعاشق الولهان = قليل العزا روحه من البعد ملتاعة
ويمكن شيلة هذين البيتين بالطريقة التالية :
http://up.fatahilah.com/up/uploads/HilalyTam.ra
وعلى نفس اللحن بعض قصائدي منهاالتي مطلعها
انا كل ما اسلى حرك الناس لاوجاعي
وايضا
الا واعذاب القلب من كثرة اوجاعه
والتي مطلعها
الا واعذاب القلب من كثرة اوجاعه = اذا نام واحد توقظه ونّة الثاني
جمعها زمان اثّر على النفس باوضاعه= وعمرٍ مضى مابين ياسٍ وحرماني
ومن وين ما امشي لفنّي الوقت بشراعه= ورماني بصحرا ما درت وين عنواني
تناوشني الاقدار مالي سوى الطاعه=ولا لي سوى اصبر لوعلى الهام تاطاني
وبالطبع لكل شاعر طريقته في الشيلة
للحديث بقيه
بهذا المسمى ، فالسامري هو ما سمر به الناس والهجيني هو ما رددوه وهم مسافرون على الهجن ، والمسحوب هو ما كان يجر على الربابه ، ليبقى الهلالي والصخري واللويحاني (او الشيباني)مسميات لطواريق منسوبة إلى من عرفت عنه لأول مره
ومن هنا كان لزاما ان نعرف تفعيلة كل قصيدة حتى نرجعها إلى بحرها العربي الأصيل
ولكن هذا لايمنع ان تشال بعدة طرق طبقا لثقافة الشاعر او المنشد الشعريه وخلفيته ومعرفته بمختلف الشيلات التي سار عليها الرواد ويتناقلها الناس جيلاً بعد جيل ، اما ما حصل من اجتهادات لبعض المنشدين او الشعراء من خروج عن المتعارف عليه لهذه الشيلات ، فهو اجتهاد ولكن لايمكن اعتبارها شيلات اصيله .
بداية الشعر النبطي المكتوب:
الشعر النبطي قديم جداً في الجزيرة العربيه ، ولكن لإنتشار الأمية في الجاهليه
كان يعتمد على تناقله بالسماع ، حتى جاءت هجرة الهلاليين إلى تونس ، فكانت بداية التدوين حيث كان لابد لهم من كتابة اشعارهم حتى تنقل لأهلهم وذويهم في الحزيرة العربية ، لذلك سمي الشعر الذي سارت عليه قصائدهم: الهلالي نسبة إليهم ، ويجب ان ننتبه إلى ان شعر الهلاليين يجمع في القصيدة الواحدة الهلالي والمسحوب
( ولابأس بذلك لأن المسحوب مشتق من الهلالي ، فهو ينقص عنه حرف واحد في بداية التفعيلة الأولى فقط ، فبدلا من فعولن تصبح التفعيله : عولن ، ليعاد صياغتها مع بقية التفعيلات فينتج لنا تفعيلة المسحوب المعروفة)
الهلالي: الهلالي بالنبطي هو البحر الطويل بالفصيح ، وينقسم إلى :
1- الهلالي تام ، أي ان تفعيلاته مكتمله، وهي
فعولن/ مفاعيلن/ فعولن/ مفاعيلن
ولأني لم اجد بيت من شعر الهلاليين على الهلالي التام ، لذلك سأستعين بأبيات معاصره
مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك =أحبك واقول امرك لها النفس خضّاعه
بالتقطيع :
م ع شْ ش كْ/ ك و لْ غ يْ ر هْ/ و ه جْ ر كْ/ و ت قْ ص يْ ر كْ/
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن
ومن امثلته ايضا:
تمنيتك البارح على هجعةالعربان=أبااسهر معك في نوراخوك القمر ساعة
لعلك ترد الروح للعاشق الولهان = قليل العزا روحه من البعد ملتاعة
ويمكن شيلة هذين البيتين بالطريقة التالية :
http://up.fatahilah.com/up/uploads/HilalyTam.ra
وعلى نفس اللحن بعض قصائدي منهاالتي مطلعها
انا كل ما اسلى حرك الناس لاوجاعي
وايضا
الا واعذاب القلب من كثرة اوجاعه
والتي مطلعها
الا واعذاب القلب من كثرة اوجاعه = اذا نام واحد توقظه ونّة الثاني
جمعها زمان اثّر على النفس باوضاعه= وعمرٍ مضى مابين ياسٍ وحرماني
ومن وين ما امشي لفنّي الوقت بشراعه= ورماني بصحرا ما درت وين عنواني
تناوشني الاقدار مالي سوى الطاعه=ولا لي سوى اصبر لوعلى الهام تاطاني
وبالطبع لكل شاعر طريقته في الشيلة
للحديث بقيه