الطائر المهاجر
05-01-2006, 10:21 PM
الشعر ، مشتقاً من الشعور ، وهو ترجمة ما يمر به المرء من احاسيس ومشاعر الى لغة يستطيع القارئ
فهمها والإرتياح لها والتفاعل معها ، لما يصاحبها من ايقاعات موسيقية .
القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية لاتقل عن سبعة ، تتفق في البحر والقافية
البحر : هو القالب الإيقاعي الذي تسير عليه ابيات القصيدة من البداية وحتى النهاية ، وقد يكون كاملا أو مجزوء
(اي اكتفي بنصف التفعيلة)، او منهوكا ( حذف ثلثا تفعيلته واكتفي بثلث واحد).، والبحور العربية 16 هي:
الطويل/ المديد/ البسيط// الوافر / الكامل // الهزج/ الرجز / الرمل// السريع/ المنسرح/ الخفيف/ المضارع/ المقتضب/المجتث// المتقارب/ المتدارك.
هذا القالب الإيقاعي او البحر يحكمه علم العروض (الذي وضع اساسه الخليل بن أحمد الفراهيدي)
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف طولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو الى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه الى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .
المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بكَ _ معَ _ لمَ ) .
3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .
التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بـ (/) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كل تفعيلة من ألألفاظ ألى لغة الرموز
تصبح فعولن: //ه /ه
كما تصبح مفاعيلن: //ه /ه /ه
وتصبح مستفعلن: /ه/ه//ه
وفاعلاتن : /ه//ه/ه
وهكذا
عدد التفاعيل:
1- تفعيلتان تتكون كل واحدة منهما من خمسة أحرف هما:
فاعلن: /ه //ه
فعولن: //ه /ه
2- وثمان تفعيلات تتكون كل واحدة منهما من سبعة أحرف وهي:
مفاعيلن: //ه/ه/ه
مستفعلن: /ه/ه//ه
مفاعلتن: //ه///ه
متفاعلن: ///ه//ه
مفعولات: /ه/ه/ه/
فاع لاتن: /ه //ه /ه
مستفع لن: /ه/ه//ه
الآن ارجع لموضوع تلخيص البحور ، لتجد مزيد من امعلومات عنها وتفعيلاتها المختلفة في ملف شامل ارفقته للإيضاح
http://www.fatahilah.com/showthread.php?t=385
فهمها والإرتياح لها والتفاعل معها ، لما يصاحبها من ايقاعات موسيقية .
القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية لاتقل عن سبعة ، تتفق في البحر والقافية
البحر : هو القالب الإيقاعي الذي تسير عليه ابيات القصيدة من البداية وحتى النهاية ، وقد يكون كاملا أو مجزوء
(اي اكتفي بنصف التفعيلة)، او منهوكا ( حذف ثلثا تفعيلته واكتفي بثلث واحد).، والبحور العربية 16 هي:
الطويل/ المديد/ البسيط// الوافر / الكامل // الهزج/ الرجز / الرمل// السريع/ المنسرح/ الخفيف/ المضارع/ المقتضب/المجتث// المتقارب/ المتدارك.
هذا القالب الإيقاعي او البحر يحكمه علم العروض (الذي وضع اساسه الخليل بن أحمد الفراهيدي)
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف طولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو الى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه الى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .
المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بكَ _ معَ _ لمَ ) .
3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .
التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بـ (/) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كل تفعيلة من ألألفاظ ألى لغة الرموز
تصبح فعولن: //ه /ه
كما تصبح مفاعيلن: //ه /ه /ه
وتصبح مستفعلن: /ه/ه//ه
وفاعلاتن : /ه//ه/ه
وهكذا
عدد التفاعيل:
1- تفعيلتان تتكون كل واحدة منهما من خمسة أحرف هما:
فاعلن: /ه //ه
فعولن: //ه /ه
2- وثمان تفعيلات تتكون كل واحدة منهما من سبعة أحرف وهي:
مفاعيلن: //ه/ه/ه
مستفعلن: /ه/ه//ه
مفاعلتن: //ه///ه
متفاعلن: ///ه//ه
مفعولات: /ه/ه/ه/
فاع لاتن: /ه //ه /ه
مستفع لن: /ه/ه//ه
الآن ارجع لموضوع تلخيص البحور ، لتجد مزيد من امعلومات عنها وتفعيلاتها المختلفة في ملف شامل ارفقته للإيضاح
http://www.fatahilah.com/showthread.php?t=385