عهود
11-09-2006, 02:08 AM
السلام عليكم
لكل قبيله مآثر ومفاخر تعتز بها ومطير قبيله حجازيه نجديه لها تاريخ عريق ومآثر يصعب حصرها وليس هذا من باب الفخر بل يشهد التاريخ المدون الموثق بهذا فكيف إذا اضفنا اليه التاريخ المحفوظ والذي لم يتم كتابته بعد..
فااحببت ان اذكر لكم بعض الشيء عن قبيلة بني عبدالله من مطير
مواطن بني عبدالله
لقد تحدث العلامة الشيخ : حمد الجاسر (رحمه الله) في مجلة العرب عن قبيلة بني عبدالله من حيث نسبهم وتاريخهم ومواطنهم في العهد الجاهلي وعند ظهور الإسلام .
حيث قال عن موطنهم : كانت تحل مع قومها الغطفانيين ، ولكن بلادها في نجد في الطرف الغربي من القصيم .
(تم اختصاره )
بعض الابيات الشعريه من ابناء القبيله :
#- الشــاعر هايف بن نعيّم شاعر مبدع ولقب بشــاعر غطفـــــان وله قصيدة تذكر وقعات مطير وبعض من امجادها .
واليك بعض من ابياته :
احــب قــول الصـدق ماهوالـدهاويــل
لوعــاكس المنطــق خطــاة الخــمامه
مـدحــي لربعي صــح ماهو بتضـليــل
الضــدحمــران النواظــر كعــامــــه
* * *
تاريخنـا اوضـح من الجـدي وســـهيل
في ليلة ما بالســـماء من غمــامــه
مطيــر تعـرف من عصـور الجـواهيــل
يوم ان كــل نجــدته من حـــزامــه
* * *
وحـنا العبــادل من على وقــت صمويـل
فينا الحسب فينا النسب والقدامه
حنـى بنـي العـزى الى قيـل ما قيــل
نلقب بحمــران النواظــر عـــلامــه
#-ومن ملحمة مطير الشعرية انقل لكم بعض من الابيات:
غطفان في التاريخ كل عرفهم
فوق الكواكب كان يرفع شرفهم
زهير بن سلمى بشعره وصفهم
شاهد من الأجناب والحق يديه
أشجع ومره عدهم فزاره
جمرات من جمر العرب بالأشاره
وفيهم من الشعار كان ابن داره
اللي تحمل صلح داحس ومافيه
وفيهم حذيفه حافظ سر الاسرار
ونعيم بن مسعود نفذ بعد شار
ذولاصحابة سيدي خير الأخيار
اعلام واعداد الصحابه مانحصيه
كانت منازلهم بشرق المدينه
إلى جبل منور وحرة مزينه
الى القصيم وكل عصر بحينه
ومن فاته التاريخ لابد قاريه
العبدلي من ساس عدنان جده
وبالإنتمى لمطير يعتد عده
ولولا التباس الأمر ماباح سده
والصادق نور وطالب الحق يرضيه
كان لبني عبدالله اول وفاده
على الرسول اللي عطاهم شهاده
اسم من الاسماء ورمز العباده
من وقتها وارجالها تحتفظ فيه
قبيلة مطير تنتمي بجميع فروعها إلى قبيلة غطفان .
والجذم الأكبر منها وهو بني عبدالله محافظ على
أسمه الذي أختاره له صلى الله عليه وسلم ..
وقصة تغيير اسم بنو عبدالله معروفة حيث أتوا إلى
الرسول صلى الله عليه وسلم يعرضوا عليه الإسلام
فلما سألهم عن من هم ؟
قالوا له : بنو عبدالعزى من غطفان
فقال صلى الله عليه وسلم : " بل بنو عبدالله "
وهكذا تم حفاظ القبيلة على هذا الاسم ..
والآن مع الأحاديث الشريفة على قائلها أفضل الصلاة والسلام
سوف أورد فقط متون الحديث من دون الرواة ومن
أراد أن يستزيد فعليه العودة إلى صحيح مسلم حيث توجد ..
1 – قال صلى الله عليه وسلم : " الأنصار ومزينة وجهينة
وغفار وأشجع ومن كان من بني عبدالله ، موالي دون
الناس . والله ورسوله مولاهم "
يقول الشارح النووي : أي وليهم والمتكفل بهم وبمصالحهم
، وهو مواليه أي ناصروه والمختصون به . قال القاضي :
المراد ببني عبدالله هنا بنو عبدالعزى من غطفان سماهم
النبي صلى الله عليه وسلم بني عبدالله فسمتهم العرب
بني محولة لتحويل أسم أبيهم .... أنتهى
2 - قال صلى الله عليه وسلم : " أسلم وغفار ومزينة ،
ومن كان من جهينة أو جهينةُ ، خير من بني تميم وبني
عامر ، والحليفين ،أسد وغطفان "
يقول النووي : وأما تفضيل هذه القبائل فلسبقهم إلى
الإسلام وآثارهم فيه .
3 – قال صلى الله عليه وسلم : " لأسلم وغفار ، وشيء
من مزينة وجهينة ، أو شيء من جهينة ومزينة ، خير عند
الله – قال : أحسبه قال – يوم القيامة ، من أسد وغطفان
وهوازن وتميم " .
4 – قال صلى الله عليه وسلم : " أرأيت إن كان أسلم وغفار
ومزينة – وأحسب جهينة – خيرا من بني تميم وبني عامر
وأسد وغطفان ، أخابوا وخسروا ؟ " فقال : نعم . قال :
" فوالذي نفسي بيده ! إنهم لأخير منهم " .
5 – قال صلى الله عليه وسلم : " أسلم وغفار ومزينة وجهينة
خير من بني تميم ومن بني عامر ، والحليفين بني أسد وغطفان ".
6 – قال صلى الله عليه وسلم : " أرأيتم إن كان جهينة وأسلم
وغفار خيرا من بني تميم وبني عبدالله بن غطفان وعامر بن
صعصعة " ومد بها صوته فقالوا : يا رسول الله ! فقد خابوا
وخسروا . قال : " فإنهم خير "
وجميع الأحاديث الواردة من الحديث الثاني وحتى السادس
تتحدث عن الأفضلية فقط بسبق تلك القبائل إلى الإسلام
عن غيرها ..
وهكذا فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول عن بني عبدالله
: " ومن كان من بني عبدالله موالي من دون الناس ، والله
ورسوله مولاهم "وحديثه صلى الله عليه وسلم حول غطفان
التي تنتمي إليه مطير أيضا يدعو والله إلى الفخر فهي قبيلة
بادرة إلى الإسلام حتى ورد ذكرها في الأحاديث الصحيحة .
الله ما أعظم هذا الأحاديث الشريفة ..
و والله إنه لشرف عظيم
لكل قبيله مآثر ومفاخر تعتز بها ومطير قبيله حجازيه نجديه لها تاريخ عريق ومآثر يصعب حصرها وليس هذا من باب الفخر بل يشهد التاريخ المدون الموثق بهذا فكيف إذا اضفنا اليه التاريخ المحفوظ والذي لم يتم كتابته بعد..
فااحببت ان اذكر لكم بعض الشيء عن قبيلة بني عبدالله من مطير
مواطن بني عبدالله
لقد تحدث العلامة الشيخ : حمد الجاسر (رحمه الله) في مجلة العرب عن قبيلة بني عبدالله من حيث نسبهم وتاريخهم ومواطنهم في العهد الجاهلي وعند ظهور الإسلام .
حيث قال عن موطنهم : كانت تحل مع قومها الغطفانيين ، ولكن بلادها في نجد في الطرف الغربي من القصيم .
(تم اختصاره )
بعض الابيات الشعريه من ابناء القبيله :
#- الشــاعر هايف بن نعيّم شاعر مبدع ولقب بشــاعر غطفـــــان وله قصيدة تذكر وقعات مطير وبعض من امجادها .
واليك بعض من ابياته :
احــب قــول الصـدق ماهوالـدهاويــل
لوعــاكس المنطــق خطــاة الخــمامه
مـدحــي لربعي صــح ماهو بتضـليــل
الضــدحمــران النواظــر كعــامــــه
* * *
تاريخنـا اوضـح من الجـدي وســـهيل
في ليلة ما بالســـماء من غمــامــه
مطيــر تعـرف من عصـور الجـواهيــل
يوم ان كــل نجــدته من حـــزامــه
* * *
وحـنا العبــادل من على وقــت صمويـل
فينا الحسب فينا النسب والقدامه
حنـى بنـي العـزى الى قيـل ما قيــل
نلقب بحمــران النواظــر عـــلامــه
#-ومن ملحمة مطير الشعرية انقل لكم بعض من الابيات:
غطفان في التاريخ كل عرفهم
فوق الكواكب كان يرفع شرفهم
زهير بن سلمى بشعره وصفهم
شاهد من الأجناب والحق يديه
أشجع ومره عدهم فزاره
جمرات من جمر العرب بالأشاره
وفيهم من الشعار كان ابن داره
اللي تحمل صلح داحس ومافيه
وفيهم حذيفه حافظ سر الاسرار
ونعيم بن مسعود نفذ بعد شار
ذولاصحابة سيدي خير الأخيار
اعلام واعداد الصحابه مانحصيه
كانت منازلهم بشرق المدينه
إلى جبل منور وحرة مزينه
الى القصيم وكل عصر بحينه
ومن فاته التاريخ لابد قاريه
العبدلي من ساس عدنان جده
وبالإنتمى لمطير يعتد عده
ولولا التباس الأمر ماباح سده
والصادق نور وطالب الحق يرضيه
كان لبني عبدالله اول وفاده
على الرسول اللي عطاهم شهاده
اسم من الاسماء ورمز العباده
من وقتها وارجالها تحتفظ فيه
قبيلة مطير تنتمي بجميع فروعها إلى قبيلة غطفان .
والجذم الأكبر منها وهو بني عبدالله محافظ على
أسمه الذي أختاره له صلى الله عليه وسلم ..
وقصة تغيير اسم بنو عبدالله معروفة حيث أتوا إلى
الرسول صلى الله عليه وسلم يعرضوا عليه الإسلام
فلما سألهم عن من هم ؟
قالوا له : بنو عبدالعزى من غطفان
فقال صلى الله عليه وسلم : " بل بنو عبدالله "
وهكذا تم حفاظ القبيلة على هذا الاسم ..
والآن مع الأحاديث الشريفة على قائلها أفضل الصلاة والسلام
سوف أورد فقط متون الحديث من دون الرواة ومن
أراد أن يستزيد فعليه العودة إلى صحيح مسلم حيث توجد ..
1 – قال صلى الله عليه وسلم : " الأنصار ومزينة وجهينة
وغفار وأشجع ومن كان من بني عبدالله ، موالي دون
الناس . والله ورسوله مولاهم "
يقول الشارح النووي : أي وليهم والمتكفل بهم وبمصالحهم
، وهو مواليه أي ناصروه والمختصون به . قال القاضي :
المراد ببني عبدالله هنا بنو عبدالعزى من غطفان سماهم
النبي صلى الله عليه وسلم بني عبدالله فسمتهم العرب
بني محولة لتحويل أسم أبيهم .... أنتهى
2 - قال صلى الله عليه وسلم : " أسلم وغفار ومزينة ،
ومن كان من جهينة أو جهينةُ ، خير من بني تميم وبني
عامر ، والحليفين ،أسد وغطفان "
يقول النووي : وأما تفضيل هذه القبائل فلسبقهم إلى
الإسلام وآثارهم فيه .
3 – قال صلى الله عليه وسلم : " لأسلم وغفار ، وشيء
من مزينة وجهينة ، أو شيء من جهينة ومزينة ، خير عند
الله – قال : أحسبه قال – يوم القيامة ، من أسد وغطفان
وهوازن وتميم " .
4 – قال صلى الله عليه وسلم : " أرأيت إن كان أسلم وغفار
ومزينة – وأحسب جهينة – خيرا من بني تميم وبني عامر
وأسد وغطفان ، أخابوا وخسروا ؟ " فقال : نعم . قال :
" فوالذي نفسي بيده ! إنهم لأخير منهم " .
5 – قال صلى الله عليه وسلم : " أسلم وغفار ومزينة وجهينة
خير من بني تميم ومن بني عامر ، والحليفين بني أسد وغطفان ".
6 – قال صلى الله عليه وسلم : " أرأيتم إن كان جهينة وأسلم
وغفار خيرا من بني تميم وبني عبدالله بن غطفان وعامر بن
صعصعة " ومد بها صوته فقالوا : يا رسول الله ! فقد خابوا
وخسروا . قال : " فإنهم خير "
وجميع الأحاديث الواردة من الحديث الثاني وحتى السادس
تتحدث عن الأفضلية فقط بسبق تلك القبائل إلى الإسلام
عن غيرها ..
وهكذا فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول عن بني عبدالله
: " ومن كان من بني عبدالله موالي من دون الناس ، والله
ورسوله مولاهم "وحديثه صلى الله عليه وسلم حول غطفان
التي تنتمي إليه مطير أيضا يدعو والله إلى الفخر فهي قبيلة
بادرة إلى الإسلام حتى ورد ذكرها في الأحاديث الصحيحة .
الله ما أعظم هذا الأحاديث الشريفة ..
و والله إنه لشرف عظيم