المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
المحاورة ( وتسمى أيضاً القلطه) فن من الفنون الشعرية عرفت بها منطقة الحجاز قبل انتقالها لبقية المناطق ، وهي تتم بين شاعرين ، يصحبهما عادة صفين من الرجال ، يشيلون ما يبدعه احد الشعراء ، حتى يصبح الآخر جاهزا برده.
وتعتمد المحاوره على المعنى والفتل والنقض حسب معرفة الشاعر لهدف الشاعر الاخر ( المعنى ) إذا لم يتمكن من أكتشاف المعنى يقوم بالتغطيه الحرفيه للبيت او البيتين وفي هذه الحاله قد يوفق وقد يخفق ولكن هذا المتبع في عرف المحاوره. وهناك عدة أمور مهمه لشاعر المحاورة : - سرعة البديهه -أتقان اللحن والتأكد من نفس البحر الذي بدأ به الشاعر الاول -قوة السبك في التركيب وتجنب التكرار إلا إذا كان سهوا لابأس يحدث عادةٍ ويمشي لشطر بيت وما شابه -التغطيه وعدم كشف المعنى أو الخروج عن الادب الشعري كاالسب والنزول بمستوى الذوق العام - الاثاره الجماهيريه التي تضفي نوعٍ من المتعه والمرح للحاضرين حتي تحيا الملعبه وتزداد المتابعه - السرعه المعقوله بالرد حتى لا يصاب النتابع بالملل مع تجنب الاستعجال على حساب المعنى أو السبك المطلوب للبيت - الصفين أو الشياله ، وهو مهم جداً ويعتبر سر نجاح المحاوره بحيث يجب يكون معد جيداً ولا يقل عدد أفراده عن عشره مقابل عشره وإذا دعت الضروره ثمانيه مقابل ثمانيه على أقل تقدير هذا طبعاً للمحاورات المثاليه او الجيدة. -القافية .. هناك تعارف لدى شعراء هذا اللون فهناك مايعرف بـ ( الوسمية ) أي البيت الاول .. وإذا كان اللعب محجوزا أردف بالبيت الثاني ثم يجيبه الشاعر الآخر ببيتين ، أما إذا كان اللعب مطرودا فلكل شاعر بيت واحد فقط وتستمر المباراة حتى يتوقف أحدهما أو يشيب الطاروق أي ينتهي اللحن فيجددونه أو ينتهي الحفل . أوزان (المحاوره) القلطة المشهورة : 1- البحر الطويل: آه واعبرةٍ كنيتها ما ابديتها في حشا روحي خفيّه=مثل عبرة يتيمٍ ينزرونه نزر والنزر هضّام الشبابي . 2- الحنيفي: نسبة إلى مبتدع هذه التسمية شاعر يدعي ( حنيف ) والحنيفي لقبه من صافي النيّه/سلام رديّه = والملعبه صافيه والليل قافيها من خاطرٍ صافي/حييت ياسنافي=والملعبه شدها لياك ترخيها 3-المربوع المكسور : والله إني فوقهم كني على مزعافي/مهرةٍ لعابه لي ثلاث سنين ياصقران هذا حوفي/بندقي مشعابي 4-اللويحاني : ألا يامال فرقا العين/ألا يامال فرقا العين= يابعد الفرق بين الناس ياخلاق ياكافي 5-القصير : ياسلامي على كل الرجال=ردةٍ خاطري غنابها 6- المعوسر ( العسير) بدا منهو جدا = بالقيل= وان تيّه العجفاوي=ولا مني على=الصحاب = نفسٍ تجي دونيّه غدا قولوا كذا=ماقيل= سبعٍ طمع به واوي=ولا قولوا بلا= شر شاب= تطمع به الحنديّه 7- المخومس : سلام والسلام مني=والليله الملعب ينادي الليله الليه لعبنا= ماهبلك ياقلب الشرودي .........تحية وفا يافاهمين التماثيل 8- المسودس : اسمعوا وافهموا رد الكلام/ياسلامي على اللي يفهمون أقوال ....................من قدم شريف الكلام بلا جزا شاقه الولم/واغرم يوم جابنه مطاليب حاجات الرفيق ......................من عنا له وجب حقه وصار 9- المنكوس سلام رديه/لها راس وعيون/سلام رديه الليله الليله/بها أشكال وألوان/الليله الليله 10- المثومن : تظلل علينا/وحنا درينا قبل لا تكمل ثمان الليالي تصلون وألا يالربع ماتصلون عصيت القرابه/نويت الحرابه مهو نافعك لو يقولون تايب تقهويت وألا عندنا ماتقهويت 11- المربوط : ربط بكلمة مكرره كقولهم : ( والمعنى على سطح القمر ) ياشاعر الميدان لو تنخا فلا تلقى نصير=ادخل ولك مظهار والمعنى على سطح القمر ترى الجمل عيبٍ عليه رغاه من عقب الهدير=خذ لك بها مشوار والمعنى على سطح القمر 12-السهل : ياسلامي عليكم عد نوٍّ يقود= ردتن من ضميري زان ترتيبها ليلة الخير هذي من ليالي السعود= شفت لي ربعتن ياصقر ودي بها 13- المروبع ... وله عدة أشكال منها : تماثيلٍ غريبه /وربعٍ مايملون تدلل يالمغني/على عز وكرامه قريبٍ مع قريبه/ تبي تمشي على الهون وأنا جيت متعني/ وابي راس العدامه 14- وهذا شكل آخر : خفا ماعلى مثلي خفا= ولو كان تبتخفونها اعرف القصير من الطويل=عسى القصر يكهل من بناه 15- وهذا نظم آخر : سرى بارقٍ نوّه حقوق=يالله يوضي لي سناه بعيدٍ وهو عندي قريب= ثقيل الطهى وبله خفيف (تجميع) وارجو من شعراء المحاورة الإضافة او التعديل طبقاً لخبرتهم ومعلوماتهم عن المحاورة. |
الألغاز في المحاورة
فيما جمعناه عن الشعراء المعروفين سواءا من شعراء التراث او الشعراء المعاصرين حاولنا ان ننقل جميع المحاورات التي اشترك في الشاعر
التعجيز بين المسعودي والعازمي ! حينما يتقابل شعراء المحاورة فلا همّ لأحدهم ـ في الغالب ـ إلا تعجيز خصمه ؛ لذلك نجدهم أحياناً يأتون بألحان صعبة وأحياناً يأتون بقواف متعددة وصعبة لا يستطيع غير المتمرّس أن يستمر فيها ، وأيضاً يأتون بألغاز قد يصعب حلها في نفس اللحظة لا لشيء إلا بسبب ضيق الوقت وربما رداءة توضيح اللغز من قائله . والحقيقة أنه كلما خلت المحاروة من روح المحبة والنقاش والطرفة فالأفضل عدم الاستمرار فيها ، وقد رأينا وسمعنا كثيراً عن أبيات ألقاها شعراء أعجزت في الغالب الآخرين . وسأتناول اليوم ( اللغز وتعدد القوافي ) بين شاعرين كبيرين ، شاعرٌ قديم وآخر حديث . ولكل منهما بصماته التي لا يمكن إغفالها أو تجاهلها . الشاعران ( عبد الله المسعودي و حبيّب العازمي ) . إنّ الألغاز في المحاورة كلما كانت جيدة وواضحة العبارات كلما كانت أدعى للبقاء . فهذا ( المسعودي ) مثلاً لم يجد من الشعراء من يستطيع حل لغزه مع سلامة ألفاظه ووضوحها وتحديده الجامع المانع لمقصده ، حيث إن حل هذا اللغز لا يحتمل أكثر من شيء واحد … يقول : ـ أنشدك عن بنت ليا منك دخلت بنصها *** تحماك من تسعين متسلح وتسعين أعزلي تثنّت الأرماح عنها والمقص يقصها *** أكبر من الناقة واقل شوي من راس الطلي و ( العازمي ) جاء بلغز جميل ، وألفاظ جيدة لا تخلو من الطرافة والنكتة ، ولكنه لم يحدد المطلوب جيدا ؛ لذلك تضاربت الآراء حول حل اللغز … يقول ( موال ) : ـ أنشدك عن رجل راكبته مره * وإن دخل في بطنها جت بظهره * وإن ركب في ظهرها ما تقدره * ……….. وقد أجاب ( ابن طمحي ) إجابة قريبة حين قال : ـ هذي الخيمة وتبنى بالعمد * يالله إنك لا تضيع لي جهد … ولكنّ ( حبيباً ) لم يعتمد هذه الإجابة ، والسبب كان لأن اللغز يحتمل أكثر من حلّ . أما في مجال تعدد القوافي وتعجيزها فلكل من الشاعرين بصمة في ذلك ، ولكل منهما باع طويل فيه . يقول ( المسعودي ) : ـ سلام ردية عجل .. وأبطى عليه لين أشوف *** بين الصفوف .. لكل جمع الحاضرين .. أثني سلام الشام مالي فيه اهل.. وان ليا جيت امعروف *** ياهل الزروف .. اللي عليها كاتبين .. الدرب شام صعب جدا أن تجد من يتقن الرد على كل قافية ، ففي كل بيت خمس قوافي(عجل ، أشوف ، الصفوف ، الحاضرين ، سلام ) ( أهل ، معروف ، الزروف ، كاتبين ، شام ) . وفي الأبيات نجد تعجيزاً آخر يتمثل في أن الكلمة الأولى في كل بيت تكون هي النهاية في نفس البيت ( سلام… سلام ،، شام .. شام ) . وبنفس الأسلوب تقريباً يقول ( حبيب ) :ـ سار القدم حسب الطلب .. والدرب عيّا لا يشاف *** متى يشاف الدرب واللي فيه يسري كيف .. سار صار اختلاف في العرب .. والسالفة فيها اختلاف *** فيها اختلاف ومشكلة لكن مدري ويش .. صار ففي كل بيت ثلاث قوافي ( الطلب ، يشاف ، سار ) ( العرب ، اختلاف ، صار ) وفي الأبيات تعجيز بأن ينتهي كل بيت بأول كلمة ( سار .. سار ،، صار .. صار ) وفيه تعجيز بأن يكون بدية الشطر الثاني بالفاظ نهاية الشطر الأول ( عيّا لا يشاف .. متى يشاف ،،، فيها اختلاف .. فيها اختلاف ) . عموماً يبقى هذان الشاعران رمزين كبيرين في مجال المحاورة وإنْ كان ( المسعودي ) رحل إلى رحمة الله ـ إن شاء الله ـ إلا أن ( حبيباً ) ما زال يبدع ويبدع ، وننتظر منه المزيد بالطبع تجميع ملاحظة هامة : [size=6][color=#0000FF]الردود الواردة ادناه كانت قبل تفكيك الموضوع وجعل كل محاورة موضوعا مستقلا[/color][/size] |
شكرا لك من الأعماق يامشرفنا العزيز على هذه الجهود الجباره
وعلى ما أتحفتنا به من هذه المحاورات لمنهم صناعها ومميزيها وأساتذتها الذين سوف يستفيد منهم الجميع تحياتي |
احسنت فعلا تشكر عليه ايها المشرف العام
ولم اعرف بوفاة مطلق الثبيتي الا الان رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته ------- لي ملاحظه لماذا لم تفرد كل محاورة مستقله لحالها حيث انك دمجتها جميعا في رابط واحد بارك الله فيك على هذا الجهد الكبير |
أنشدك عن بنت ليا منك دخلت بنصها *** تحماك من تسعين متسلح وتسعين أعزلي
تثنّت الأرماح عنها والمقص يقصها *** أكبر من الناقة واقل شوي من راس الطلي ابو عبدالله شكرا على اتحافنا بهذه القوافي الحيه لشعراء فطاحله بحق رحم الله الميت منهم ومتع الحي بالصحه والسعاده ولكنك لم تحل لغز المسعودي الله يرحمه لاهنت تحياتي وتقديري |
وحتى نستفيد اكثر من معرفة الفوارق بين كل محاورة والأخرى من ناحية اللحن ، رأيت ان استخرج تفعيلة كل واحدة ، لنرى التفعيلات المختلفة المستخدمه في المحاورة .
فمحاورة صياف ومطلق والتي بدأها صياف بـ: ياسـلام الله ودار العـز مرفـوع علمهـا=عقب شعشع نورها والظلم حال العدل دونـه ورد عليه مطلق بـ يحفظ الله الجزيرة والشجاع اللـي حكمهـا=مثل قصر ثابت السيسان واخوانه حصونـه هذه المحاورة جاءت على التفعيلة التالية : فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن ، في كل شطر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في المحاورة الثانية بدأ المورقي بـ: على المطرف والموالي من نظيفيـن القلـوب=اثني سلامي عد ماهز الهواء غصـن شجـره ورد عليه القرقاح بـ: يالشاعر اللي جيتنا من شرق تدفعك الهبـوب=يامرحبا مالاح برق الصيـف وانهـل امطـره هذه المحاورة جاءت على: مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن ، في كل شطر ، مع ملاحظة ان بداية الشطر الأول للمورقي الكلمة"على" ، سبقت بهمزة لتتفق والتفعيلة ، فعند الوزن نقول : اعلى. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هذه التفعيلة : مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن جاءت عليها ايضا المحاورتين التاليتين عليها محاورة نواف العازمي وعبدالله العير التي بدأها نواف بقوله: سـلام رديّـه تـذر الكحـل بعيـون الحسـد=تلفي مجال اللـي يحاولهـا ولاهـو حولهـا ومحاورة صياف ومستور العصيمي التي بدأها صياف بقوله : اشوف مستور العصيمي جاب حبله وجملـه=وليا قضى تمر الحسا جاني يبي تمر القصيم ............. هذه التفعيلة : مستفعلن/ مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن تتفق وبحر الرجز في الفصيح (ذي العرض التام والضرب التام الصحيحين ) المكون من 3 تفعيلات فقط ، لكنها هنا زادت تفعيلة واحدة ، وهذا ما يميز الشعبي من مرونة. وقد ننظر الى هذه التفعيلة الرباعية على انها تدخل في اطارا الرجز (المجزوء الصحيح في ضربه وفي عرضه) والمكون في كل شطر من تفعيلتين فقط ، لتدمج هاتين التفعيلتين لتشكل منهما شطراً واحدا بدلا من شطرين . اما اذا كان كل شطر مكون من تفعيلتين فقط ، فهذا يجعل اللحن نوعا من انواع العرضه . ـــــــــــــــــــــــــــــــ للحديث بقية |
رد على: المحاورة اسسها ومعاييرها
الحقيقة الموضوع في قمة الأبداع ونشكرك على جهدك الملموس في ذلك وهذا ينم عن خبرة كافية لديك عن هذا الموضوع ....... وشكرا
أود أن أضيف بعض الألحان ولكن لا أعرف ماذا تسمى بحورها أرجوا من الجميع تزويدنا بما يعرف 1/ يقول الشاعر : سلام ردية عجل وأبطي عليه لين أشوف . بين الصفوف لكل جمع الحاضرين أهدي سلام 2/ فيه حاجه جديدة .. باللحن والقصيدة.. يابعيد الهقاوي . يالا لا لا له |
رد على: المحاورة اسسها ومعاييرها
هلا بك أخي الكريم/ ياسر
وللحقيقة فأنا لست شاعر محاورة ولكن جمعت هذه المعلومات لكي استفيد ويستفيد من يرغب ان لم تجد من يجاوبك على سؤالك ، فأتمنى من الشاعر بعيد الهقاوي ان يمر ويجيب عليه ، خاصة وانه من ضمن الزملاء هنا ، او انني سوف اقوم بالتقطيع ومحاولة معرفة اقرب الألحان له. تحياتي الطيبة |
محاوره صوتيه بين مفرح الضمني ((الله يرحمه ) ) ،، وذاير العبدلي الله يطول بعمره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اضع بين ايديكم هالمحاوره الرائعه على امل الاستمتاع بها [rams]http://www.alnadawi.com/realaudio/mawal/althamni-thaierabdali.rm[/rams] ملاحظه : منقوله ، تحيتي |
محاوره صوتيه بين احمد الناصر وخلف بن هذال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استلموووو هالمحاوره الرائعه بين الشاعرين الكبيرين أحمد الناصر وخلف بن هذال يا سلامي سلام معه جاه وجاه ، على امل الاستمتاع بها [rams]http://www.eqla3.com/sh3r/m/m25.ram[/rams] ملاحظه منقوله تحيتي |
محاوره صوتيه خلف بن هذال ومستور العصيمي
[COLOR="RoyalBlue"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وهذي محاوره رائعه بين الشاعرين خلف بن هذا ، ومستور العصيمي[/COLOR] [COLOR="DarkRed"]سلام ردية مثل العسل صافي وأخص الملوك[/COLOR] [COLOR="royalblue"]على امل الاستمتاع بها[/COLOR] [rams]http://www.eqla3.com/sh3r/m/m10.ram[/rams] [COLOR="Red"]ملاحظه : منقوله تحيتي[/COLOR] |
محاورة صوتيه : خلف العتيبي - صياف الحربي / رائعه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه محاوره بين الشاعرين خلف العتيبي - صياف الحربي انتحى الليل [rams]http://6rg.net/Listen/Gul6h/Ent7aA.ram[/rams] ملاحظه / منقوله تحيتي |
رد على: محاورة صوتيه : خلف العتيبي - صياف الحربي / رائعه
الله يعطيك العافيه يامحمد
وهذه المحاوره بين شاعرين من افضل شعراء المحاورة على الإطلاق ومن أفضل ماسمعت من الحاورات سواء كان في الإسلوب أو الآداء تحياتي |
رد على: محاورة صوتيه : خلف العتيبي - صياف الحربي / رائعه
[quote=سناعيس]الله يعطيك العافيه يامحمد
وهذه المحاوره بين شاعرين من افضل شعراء المحاورة على الإطلاق ومن أفضل ماسمعت من الحاورات سواء كان في الإسلوب أو الآداء تحياتي[/quote] الله يعاافيك يالقرم وهذا من ذوقك الراقي طال عمرك ، مرورك له شااان كبير عندي فلا تبخل عليناااا |
رد على: محاورة صوتيه : خلف العتيبي - صياف الحربي / رائعه
نقل رائع يالسنافي
سلمتك يمناك وقلبك |
رد على: محاورة صوتيه : خلف العتيبي - صياف الحربي / رائعه
[quote=ابو زياد]نقل رائع يالسنافي
سلمتك يمناك وقلبك[/quote] الاروع منه حضورك المشرف ويسلمك ربي من كل شر تحيتي |
رد على: محاورة صوتيه : خلف العتيبي - صياف الحربي / رائعه
عجيبه هالمحاوره
ممتعه بشكل غريب للحين اردد بعضها :) تسلم يابو مسند علي هالنقل المميز ماقصرت |
رد على: محاورة صوتيه : خلف العتيبي - صياف الحربي / رائعه
[quote=ابوعيسى]عجيبه هالمحاوره
ممتعه بشكل غريب للحين اردد بعضها :) تسلم يابو مسند علي هالنقل المميز ماقصرت[/quote] تسم يالقرم وهذا من ذوقك الراقي ، وحضورك له شان كبيري عندي لاخلا ولاعدم |
رد على: محاوره صوتيه بين مفرح الضمني ((الله يرحمه ) ) ،، وذاير العبدلي الله يطول بعمره
الله يعافيك على هالنقل الرائع
|
رد على: محاورات مختارة (البعض بالصوت)
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته [move=down] نشكرك على هذه المحاورة الرائعه ونرجو المزيد[/move]
|
رد على: محاورات مختارة (البعض بالصوت)
وهاذي محاوره للشاعر الكبير المرحوم بأذن الله صياف الحربي وخلف هذال
[rams]http://www.eqla3.com/sh3r/m/m35.ram[/rams] |
رد: المحاورة اسسها ومعاييرها
[size=2]كفيت ووفيت يابو عبدالله ....
وبالنسبة للموال في الوقت الحالي اكل الجو واصبح من أهم مقومات شعر المحاوره وينظر له الجمهور بالأهمية كشرط اساسي للأستمتاع بالمحاوره خصوصآ عندما يكون الشاعر يمتلك صوت جذاب وشجي فهذا وحده كفيل بأن تبحث عنه الجماهير العاشقة لشعر المحاوره[/size] |
متى يشيب القاف
متى يشيب القاف ؟ !!!
يقول حبيـّب العازمي : ـ يا بادعين القوافي كل قافٍ يشيب *** لا تبدعون القوافي قبل تعريفها ! ماذا كان يقصد ( العازمي ) بالشطر الثاني من بيته ؟ وهل فعلاً أنّ كل قافٍ لابد أن ينتهي ؟ ومتى يجب أن نقول أن القاف قد شاب ؟ دعوني قبل أن أجيب على هذه التساؤلات أفسّـر للقارئ الكريم ما المقصود بقولنا (( شاب القاف )) ؟ (( القاف )) في عُرف المحاورة هو قصيدة ينشؤها شاعران ، ذات وزن ولحن وقافية معينة يتناقشان فيها حول موضوعٍ معين يسمى ( المعنى ) ويكون طرح الأبيات بالتناوب بين الشاعرين ، حيث يلقي كلٌ منهما بيتين ثم يلقي الآخر وهكذا .. ويسمّى أيضا ( المحراف ) أو ( الطاروق ) أما معنى ( شاب ) أي انتهى . فعندما نقول : ( شاب القاف ) نعني ( انتهت القصيدة ) . نعود إلى بيت ( العازمي ) السابق لنجده يقول : أيها الشعراء كل قصيدة لابد أن تنتهي ، فلا تنظموا قصيدة قبل تعريفها ! وهنا نجد أنفسنا أيضاً في حاجة لمن يبين لنا المقصود بقوله : ( تعريفها ) ! وهذا ما سأبينه في نهاية هذا المقال . ولكن متى نقول عن القاف أنه شاب ؟ يرى الكثيرون أن القاف يشيب في الأحوال التالية : ـ 1 ـ إذا توصل الشاعران إلى نتيجةٍ مرضية حول المعنى الذي يتناقشان حوله . بمعنى أن كلاً منهما أدلى بدلوه في هذا الموضوع ولم يعد هنالك حاجةٌ لمزيد كلام فيه . فـ ( الرياحي ) ختم إحدى محاوراته حينما رأى أن الكلام حول المعنى لم يعد يفيد بقوله : ـ انتهت بيننا بالطيب والبال طايب *** المطوع على السنه يسامح خويّه 2 ـ إذا كانت القافية التي تختم بها أبيات القصيدة قافيةً شحيحةً بالمفردات ، أي أنها قافية يصعب على غير المتمرسين في هذا الفن أن يستمر فيها ، وهذه القوافي كثيراً ما نرى كبار الشعراء يلجؤون إليها مع من هم أقل منهم خبرة ، كنوع من التحدي وإثبات الذات وإظهار الثقافة الشعرية في أبهى صورها ، فإما أن تستمر معي في نظم أبيات المحاورة على هذه القافية وإلا فالجلوس خير لك . فمحاورة تنتهي بقافية ( ـــاص ) لاشك أنها تشيب سريعا ً كتلك التي جرت بين الشاعرين ( رشيد الزلامي ) و ( سعود المطيري ) . يقول الزلامي : ـ أنا ما اشتري وأبيع بأرباع وانصاص *** ولا آخذ على عميان الأريا وكاله 3 ـ إذا رأى الصفان أن وزن الأبيات لا يساعدهما على الاستمرار في ترديده ، لذلك نرى كثيراً من الشعراء يستأذن الصفين أحياناً عند الإتيان بوزن ولحنٍ جديدين ويكرر البيت عليهم مرة ومرتين ؛ حتى يتم إنشاده بالطريقة الصحيحة . ومعنى ذلك أن بعض المحاورات تنتهي حيث تبتدئ ، وتولد عجوزاً قبل أن تشب . فالشاعر ( عبد الله العير المطيري ) لم يجد الصفوف التي تستطيع إنشاد ما أراد في إحدى الحفلات فاضطر لتغيير البيت مباشرة ، في حين أرادهم أن يردّدوا قوله : ـ خلّوني اجاذب الصوت وآغنّـي وآدلّه النفس والموت قافيها ** ما باقياً عندكم غير هالليلة .. خلوني اجاذب الصوت وآغنـّي ! وأنت تلحظ عزيزي القارئ طول وزن هذا البيت . فأين يجد الحناجر التي تردده سويا ً ؟ ! 4 ـ إذا رأى الحاضرون أن أحد الشاعرين قد تجاوز حدود الأدب ، وأتى بكلمات نابية خارجة عن أدب المحاورة والنقاش ؛ لذلك تسمعهم يرددون ( شاب القاف ) . 5 ـ إذا قام في المحاورة من لا يجيدها ، أو كان شاعراً غير معروف لدى الجمهور في حين كان الجمهور ينتظر شاعراً آخر ليقوم بتغيير اللعب . فيشيب قاف هذا المسكين قبل أن يولد ، وكم وكم وكم شاب قاف بهذا السبب . !! مما سبق نستطيع معرفة ما أراده ( العازمي ) من قوله : ( لا تبدعون القوافي قبل تعريفها ) فكأنه يقول : ـ أيها الشعراء أحسنوا اختيار القافية ذات النفس الطويل ، والمعنى ذي الكلام الكثير ، والوزن واللحن الجميل ، وابتعدوا عن الكلام البذيء وأفسحوا المجال لكبار الشعراء وإلا شابت قوافيكم !! ولكن ( العازمي ) نفسه قال مرة : ـ بغى يزين اللعب مير القاف شاب *** ياللي نقضت الحبل عوّد وافتله فأجابه ( صياف الحربي ) بقوله : ـ ما هو بحق اتشيـّبه وهوَ شباب *** من لا عرف حمل الجمل ما حمّـله فهل شاب القاف فعلاًُ؟ أم أنها حيلة من ( العازمي ) لتفادي موقفٍ ما ؟ خاصة وأن ( العازمي ) صرّح أنه يخشى ( الحربي) كلما طالت المحاورة ؛ لأن طولها يزيد ( الحربي ) قوة وطول نفس منقول عن جريدة المدينه |
رد: متى يشيب القاف
مشكور يابو عبدالله على هذا النقل
وتظل هذه وجهة نظر الكاتب الا أن لي رأي خاص بكلمة شاب [COLOR="Red"]القاف[/COLOR] وأرى أن ليس لها سوى تفسير واحد فقط وهو واضح أنه يقصد به [COLOR="red"]القافيه[/COLOR] ويعني أنه قد استخدمت وأستنفذت جميع الكلمات التي يجب أن تنتهي بنفس القافيه ولم يعد هنالك المزيد من الكلمات الجديدة لتضاف وتنتهي بنفس القافيه . تحياتي |
رد: متى يشيب القاف
[color=#4B0082][size=5][align=center]
نعم أنا أؤيـــد ما تفضل به الاستاذ / سليمان السكيبي ( سناعيس ) وهو المقصود بكلمة أو لفظ ( شاب القاف ) مع تحياتي وتقديري ،،، [/align][/size][/color] |
رد: متى يشيب القاف
سمي الشعر النبطي قافا لأنه ينتهي بقافية تميزه عن الشعر الغنائي والكلمات الغنائية
والشعر الحر والنثر ، وحينما يقال شاب القاف ، أي لم يعد بالإمكان الإتيان بأبيات جديدة على نفس القافية |
رد: متى يشيب القاف
[B][COLOR="RoyalBlue"]جميل هذا الطرح يابو عبدالله
وفعلا كلمة شاب القاف المقصود بها مثل ماتفضلت انت والاخوان 0 دمت بخير وعافية[/COLOR][/B] |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
درس رائع من شخص اروع
دمت طائر مغرد بالفوئد والاسس التعليميه الصحيحه احترامي |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
مجهود تشكر عليه
تحيتي |
رد: الألغاز في المحاورة
تشكر على المجهود
تحيتي |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
الله يعطيك العافيه وبيض الله وجهك
|
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
الله يعطيك العافية
شكرا لك تحياتي |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
[font="comic sans ms"][size="6"][color="magenta"]الطا111111111ئر،،،،
يعطيك العافيه على هذه المعلومات والمحاورات الرائعه ،،، ومشكورين الجميع على الإظافاات ،،، يعطيكالعافيه جميع ،،،،[/color][/size][/font] |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
[font="comic sans ms"][size="5"][color="darkred"]القدير الطائر المهاجر
نشكر لك جهدك وهذه من المعلومات المهمة التي يسعدني قرائتها اعجبتني طريقة الطرح الآن سوف آخذ نسخة للقراءة بتمعن ولي عودة للرد الوافي لك كل الشكر والتقدير والاحترام ولاااهنت[/color][/size][/font] |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
[align=center]يعطيك العافيه ابوعبدالله
موضوووووع رائع وهااااااااااااااام للغايه ومعلومات قيمه الله لايهينك على المجهود الملموس واسمح لي بنسخها عندي تحياتي لك[/align] |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
[size="5"][color="green"]معلومات قيّمه تشكر عليها وجهد مميّز جوزيت خيرا .
ثم لاحظت احدهم يسأل عن حل لغز المسعودي وقد تكون اخي نسيت ان تجيبه فأسمح لي بالاجابه حيث انه يقصد ( الناموسيه ) التي تحمي من البعوض تقبل تحياتي .[/color][/size] |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
شرح وافي
يعطيك العافيه |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
[font="comic sans ms"][size="6"][color="blue"]يعطيك العافيه يا بو عبدالله
ابدعت ولاهنت معلومات روعه[/color][/size][/font] |
رد: المحاورة اسسها ومتى يشيب القاف فيها
لاهنت وجمل الله حالك
|
الساعة الآن 06:44 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة