عرض مشاركة واحدة
قديم 02-05-2007, 04:57 PM   رقم المشاركة : 63
ياسر الحسن محمد
كاتب أدبي
 الصورة الرمزية ياسر الحسن محمد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ياسر الحسن محمد غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: الـشـــعراءمتهمون بــروما نــــــســـية الـــورق!!!!


الاخت ام زياد

بعد الفاصل .....

لن أتكلم عن تعريف الشعر أو الشعراء ولكن سأتكلم عن أوجه الشعر فهناك شعر الغزل وشعر الحماسة وشعر الفخر وشعر الهجاء وما يهمنا هنا هو شعر الغزل وهو الأقرب للشعر الرومانسي وفي تقديري انه ليس كل شاعر يمكن وصفه بالرومانسية فعلى سبيل المثال الشاعر لبيد بن ربيعة والشاعر عنتر بن شداد عندما تسمع بهذه الأسماء هل تحس بأنها كانت لشعراء رومانسيين كلا ولكن ذلك لم يمنعهم من كتابة الشعر الغزلي كذلك الشاعر قيس بن الملوح ( مجنون ليلي) هل كان شاعر حماسة وفروسية ؟ من خلال إشعاره سنقول كلا ولكن كانت له أشعار في الفخر والشجاعة والحماسة أيضا. وعليه اعتقد اعتقادا متواضعا أن ما يغلب على الشاعر هو الذي يصنفه ويلصق به صفته كشاعر غزل( رومانسي ) أو شاعر هجاء الخ ...الخ ... الخ ...
الشعراء الرومانسيون
الشاعر الرومانسي هو إنسان خارج حدود الزمان والمكان لا يري بعين الإنسان العادي ولا يحس بإحساسه فكلما كان موغلا في الشفافية والعشق كلما كان موغلا في الرومانسية لذلك نجد أن كثيرا من شعراء الرومانسية يصابون بالجنون وذلك نتيجة عدم اندماجهم كليا بالواقع المحيط بهم فهم رومانسيون غائبون عن الواقع جزئيا أن لم يكن كليا .
هل الشعراء الرومانسيون رومانسيون على الورق ؟؟
كلا واعتقد أن كل شاعر أطلق عليه لقب رومانسي وغلبت علي أشعاره الرومانسية فلن يتهم برومانسية الورق ولكن قد تختلف لديه وسيلة التعبير فقد يقول الشاعر الرومانسي كلمة واحدة لمحبوبته يختزل فيها جل مشاعره وأحاسيسه ويرى انه لو أهداها القاموس المحيط بأكمله فلن يعادل لديه تلك الكلمة البسيط أو لو قال فيها قصيدة فلن يعادل كتاب الأغاني بأكمله ما قاله هو، فما يقوله الشاعر أو يومئ به ليست مجرد كلمات أو إيماءات بل أشياء يحس بأنه وضع فيها بعضا من روحه وكيانه وهنا يكمن بيت القصيد فلو نظرنا للشاعر الرومانسي لوجدنا أن كل كلمة أو همسة أو حركة تحمل الكثير والكثير من الرومانسية ولكن لعدم فهمنا له أو لعدم مقدرتنا للتواصل مع عالم آخر لا ندركه نحن بل يدركه الشاعر فقط فإننا نتهمه بكل سهولة برومانسية الورق ولا نتهم أنفسنا بالجفاء وعدم الإدراك لعالمه .
أخيرا أرجو أن أكون قد أصبت شئ من الحقيقة وإلا فلكم مني ألعتبي حتى ترضوا







توقيع ياسر الحسن محمد