العودة   منتديات الفطاحله > منتديات الأدب العربي/يمنع الفيديو > مرآة الأدب العربي

مرآة الأدب العربي قصائد فصيحه وخواطر لشعراء وكتاب يحتاجون للتوجيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24-10-2007, 12:00 AM   رقم المشاركة : 1
ابراهيم خليل




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

Lightbulb دراسات في الشعر الفصيح


مقدمة :
_____
عرفت الشاعر ( رفعت عبد الوهاب المرصفى ) فى اوائل الثمانينيات من خلال شقيقه الاصغر وصديقى الاستاذ ( جمال عبد الوهاب المرصفى _ المحامى ) الذى كان يدرس بكلية الحقوق جامعة عين شمس وكنت انا ادرس بكلية التجارة وكان الشاعر الصديق ( رفعت عبد الوهاب المرصفى ) مجندا بالقوات المسحلة واتذكر وقتئذ ان صديقى الاستاذ ( جمال ) اعطانى ديوانا شعريا بعنوان ( اذكرينى ) لشقيقه الشاعر ( رفعت ) ولم اكن اعلم انه شقيقه وعندما قرأته سألنى صديقى جمال : مارايك فى هذا الديوان ؟ فقلت له : صاحب الديوان يملك موهبة فطرية وكونه فكر فى اخراج ديوانه هذا للوجود فهذا يعمى ان الشعر يسكنه .. وهنا اخبرنى صديقى بان صاحب هذا الديوان هو شقيقه الاكبر .. وكان اللقاء الاول وكان العزم على تكثيف رحلة المسير فى درب الكلمة فحضرنا الندوات الادبية معا وكتبنا للاذاعة المصرية معا واحتضننا برنامج ( مايكتبه الشباب ) هذا البرنامج الادبى الذى كان يذاع يوميا عبر اثير اذاعة الشباب والرياضة .. وللتاريخ اذكر ان حلقة الاثنين من هذا البرنامج والتى كانت تقدمها الاذاعية القديرة ( سعاد الجرزاوى ) هى اول من اذاع اشعار الشاعر ( رفعت عبد الوهاب ) كما تقتضى الامانة ان نشيد بالاذاعيين .. عديلة بشارة _ رحمها الله _ ومحمود عبد العزيز وصلاح الجرزاوى ومحمد عبد الكريم وعزة محيى الدين وعزة مصطفى وعبد الفتاح حسن ونجلاء عبد البر وسامية السيد ومحمد جراح وعبد الحليم الشارونى من اسرة اذاعة الشباب والرياضة حيث اهتموا بنا وبكتاباتنا .. واذكر ايضا ان الشعراء الكبار .. فاروق شوشة ومحمد ابراهيم ابو سنة وعبد المنعم عواد يوسف واحمد سويلم اشادوا بالتجارب الشعرية الاولى للشاعر ( رفعت عبد الوهاب ) عندما عرضها عليهم وقتئذ .. واذكر ان الشاعر الجميل ( احمد سويلم ) قال : ( التجارب الشعرية الاولى والتى امامى للشاعر رفعت عبد الوهاب المرصفى ) تؤكد ان صاحبها لديه الموهبة الشعرية وفى المستقبل سيكون له مساحة جيدة على الخريطة الشعرية ) .. وقد كان حيث اصدر شاعرنا ثمانية دواوين شعرية حتى الان وله تحت الطبع مجموعة اخرى من الدواوين والكتب النقدية واختارت وزارة التعليم المصرية من كتاباته نصا شعريا للاطفال وقررته على تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بعنوان ( اهلا رمضان ) منذ عام 1995 وحتى الان .. هذا بالاضافة الى انه من الشعراء الذين ضمهم معجم الباطين للشعراء العرب ومعجم شعراء الطفولة العرب ومعجم كتاب الاطفال فى مصر ومعجم الادباء الاسلاميين يالاردن ومعجم ادباء مصر فى الاقاليم .. هذا بالاضافة الى عضويته فى اكثر من الاتحادات والروابط والمنتديات الادبية والثقافية كاتحاد كتاب مصر ورابطة الادب الاسلامى العالمية وجمعية الادباء بالقاهرة ومؤسس صالونه الثقافى بمنزله فى الخميس الاول من كل شهر منذ عام 2003 بقرية مرصفا مركز بنها ( مسقط رأسه ) كما فاز باكثر من جائزة سواء على المستوى المصرى او العربى .
الشاعر ( رفعت عبد الوهاب المرصفى ) كتاباته الشعرية متعددة فمنها العاطفية والدينية والوطنية كما يكتب للاطفال فى العديد من الدوريات المصرية والعربية فى زمن قلما نجد فيه من يتحمل هذه الرسالة العظيمة .. من هنا جاء كتابى هذا الذى يعد دراسة ادبية متعمقة لتجربة ( رفعت عبد الوهاب المرصفى ) الشعرية .. رصدت فيها همومه تجاه امته الاسلامية والعربية ووفائه لاسرته ووطنه وللذين تركوا علامات وبصمات داخل اعماق فكره وقلبه .. هذا بالاضافة الى شعر الحكمة فى ابداعاته .. وايضا اشعاره الدينية التى تخاطب الروح والتى بها نحيا ونسمو .
______________
الرؤية القومية فى شعر رفعت المرصفى :
الشاعر بفطرته مرهف الحس .. جياش العاطفة .. يتميز مرصده بحاسة سادسة ترى مالايراه الاخرون .. وقلبه الاخضر لايجف ابدا .. له ذبذبات عالية الاحساس .. دافقة الشعور .. والشاعر ( رفعت عبد الوهاب المرصفى ) يسطر بقلبه قبل قلمه الكثير والكثير من قصائد الشجن حول هموم امته العربية والاسلامية .. ففى قضية المسجد الاقصي السليب مسري النبي محمد صلي الله عليه وسلم واولي القبلتين وثالث الحرمين ودعما لانتفاضة الشعب الفلسطيني الباسل والتي يجاهد فيها بالصدر والحجر ضد ترسانة الاسلحة الاسرائيلية الغادرة الماكرة يقول شاعرنا في قصيدة بعنوان ( قصائد حجرية ) :
يا اطفال الحلم الاتي يااحفاد صلاح الدين
ياطرح معارك ( حطين )
يا عنوان الدرس الاول في الزمن المعتل الاخر
الدرس .. وفرده حجر / والجمع يصاغ حجارة
( صبرا صبرا .. آل ياسر )
فالجنة وعد وبشارة .
وفي مذبحة ( قانا ) بالجنوب اللبناني التي اقترفها الكيان الصهيوني الغاشم والتي راح ضحيتها عشرات الضحايا من النساء والاطفال والشيوخ .. يقول شاعرنا في قصيدة بعنوان ( دماء علي جدران التاريخ ) والتي يحاور فيها الربط بين دروس الماضي للاستفادة منها في الحاضر في منظومة شعرية رائعة :
من مجري الجرم ( القاني )
ها أنذا
انسل حزينا بعروق قديم الازمنة
اسافر
ممتطيا صهوة ذاكرتي
وحروف التاريخ دليلي
فيحط جوادي بقبور الاندلس الاولي
يجذبني بعض مني
اشتم روائح مجد كان .. ومات
تنبش ذاكرتي عن بعض رفات
يهتز اللحد الماثل قدامي
تخرج قرطبة الام امامي
وتصيح عتابا ...
( مالك والاموات ـ مالك والاموات )
وتعود لحضن الكفن الدامي
وتتمتم .. اه يا لبنان اه
النزف شديد من دمنا والكل يراه
الدرس يعاود ثانية .. وااسلاماه
وفي الحرب الاهلية اللبنانية التي اندلعت في التسعينيات انفعل شاعرنا ( رفعت عبد الوهاب المرصفي ) مع الشعب اللبناني الشقيق ومع وحدته الوطنية فجادت قريحته الشعرية بقصيدة بعنوان ( لبنان يا جرح العروبة ) والتي يقول فيها : لبنان ـ يا طعنة في القلب ترتجف
ياقطعة من تراب العرب تختطف
جبالك النضر بالبارود مثقلة
فأين راح الشذي والحسن والترف
اخبار نحرك بالافاق ذائعة
ضاقت بها شاشة التلفاز والصحف
لبنان يادرة الاعراب من زمن
كم مزقوا عنك ثوب الحسن واقترفوا
كل الذين ارادوا منك مسلبة
سيمطرون وبالا اينما ثقفوا
فاستنفر الصف يا لبنان منطلقا
والضر عنك قريبا سوف ينكشف
وعندما قام خادم الحرمين الشريفين ( فهد بن عبد العزيز ) رحمه الله بجهده المعروف في انجاح اتفاق ( الطائف ) لرأب الصدع اللبناني وحقن الدماء اللبنانية الغالية كتب شاعرنا قصيدته المعروفة في ذلك الحين بعنوان ( عودة لبنان ) يقول فيها :
يا خادم الحرمين طابت خطوة
حققت معجزة لنا ورهانا
في ( الطائف ) انزاحت غيوم ضغائن
وتحولت حبا يفيض حنانا
يدك الكريمة امهرت لوثيقة
داوت جراحا ازمنت ازمانا
فنسجت للاطفال اجمل فرحة
ومسحت من حدقاتهم احزانا
فكسبت للاسلام اعنف جولة
ورسمت دربا للصفا وبيانا
يا ارض لبنان العروبة كبري
باسم الاسلام وبيني البرهانا
واستوعبي الدرس المرير وكفكفي
دمع التناحر قد كفي ما كانا
وارو السلام علي المحبة وارعه
يلد الامان ويطلق الافنانا
ان القوي اذا تعثر خطوة
فرد الشراع وسابق الازمانا
وفى قضية البوسنة والهرسك .. ذلك الشعب المسلم المسالم الذين استكيروا عليه حريته واستقلاله فاعلنوا عليه حربا شعواء حصدت الاخضر واليابس وابادت رجاله ونسائه واطفاله وسط صمت مشبوه لهذا العالم المتحضر الذى سطر فصلا اسودا له حيال هذا التاّمر المرير .. وفى هذه القضية يقول شاعرنا ( رفعت عبد الوهاب المرصفى ) فى قصيدة بعنوان ( لاتقلعونى من جذورى ) على لسان طفل من البوسنة يرفض التهجير من بلاده :
لاتخرجونى من بلادى المسلمة
انى سابقى رغم انف المحكمة
قومى ابيدوا والعيون نواظر
والجرم قاس والحقيقة مؤلمة
ماذا تبقى من جرائم بعدما
بقروا الحوامل والصبايا الحالمة
قذفوا الجماجم كالكرات امامهم
ياللضمائر والقلوب الاثمة
سيسطر التاريخ فصلا اسودا
فالعار باق والفضيحة قائمة
انا مسلم هذى حروف هويتى
ولتنظروها فى جبينى اوسمة
لن يطفئوا تور الاله بحقدهم
والفجر ات والبشائر قادمة
وفى قضية شعب كوسفو المسلم الذى يجاهد من اجل نيل استقلاله وحريته .. ويضرب بيد من حديد من الديمقراطيات والحريات الاوروبية لا لشىء الا لانه يطالب بحريته .. فيقول شاعرنا فى برقية على لسان هذا الشعب المجاهد :
انا لن اباد
مهما قتلتم او حرقتم
او حصدتم فى البلاد
فانا هنا دهر تعمق واكتسى
من خير زاد
وانا هنا جذر عميق
طرحه عطر تسرب فى حنايا الارض
فى كل امتداد
فدم الشهيد على الثرى
ياتى بالاف شداد
ودم العذارى المستباح
سيشعل الافاق ثأرا وارتعاد
انا لن اباد
وفي قضية الفقر الذي يعاني منه الشعب الصومالي الشقيق في ذات الوقت الذي تنفق فيه ملا يين الدولارات علي مركبات الفضاء وترسانات الاسلحة الفتاكة نلمح صرخة شاعرنا متضامنا مع صراخ صومالي يصارع الموت جوعا في قصيدة بعنوان ( صرخة ) يقول فيها :
يا مسلمون تعالوا واستروا بدني
غدا سأرمى رفاتا دونما كفن
فما لدينا بقايا من ملابسنا
فاي شئ اذا مامت يسترني
وما لدينا رجال دونما رمق
فاي جمع اذا ما مت يقبرني ؟
لكن قلبي باق في عقيدته
والفجر ات وعين الله تنظرني
يا اخوة الايمان في بيد وفي حضر
اين الزكاة فحق الله يلزمني ؟
وفي قضية غزو العراق للكويت في اوائل التسعينيات والتي رفضها كل المجتمع العربي و الاسلامي و الانساني علي الاطلاق حتي تحرر التراب الكويتي الشقيق .. حيث بدات حرب تحرير الكويت في السابع عشر من شهر يناير عام 1991 ضد قوات الغزو العراقية تنفيذا لقرارات مجلس الامن ،واطلقت علي هذه الحرب ( عاصفة الصحراء ) كتب شاعرنا مهنئا شعب الكويت الشقيق في قصيدة بعنوان ( وعادت الكويت ) و نذكر منها :
سقط الردى وانجابت الظلماء
وبدي علي وجه الكويت بهاء
وتوافد الطير الوفي لعشه
وتعانق الآباء و الابناء
والكل ينشد للإله مكبرا
الله اكبر زالت الانواء
يارب شكرا قد اجبت رجاءنا
فالحق باق والكويت بقاء
مهما اراد الحاقدون لها الردى
فالعدل دوما للحياة رداء
ياكل ابناء الكويت تحية
لكم الخلود وانتم السعداء
اني كتبت الي الكويت مهنئا
اني كتبت وفي الكتاب وفاء
وعن قضية اسرى الكويت لدي العراق كتب ايضا شاعرنا ( رفعت عبد الوهاب المرصفي ) في قصيدة بعنوان ( برقية الي اسرى الكويت ) مبسرا بفك اسرهم في القريب العاجل :
يا اسرانا .. صبرا .. صبرا
ما كنتم يوما منسيين
ولا كنتم يوما اسرى
فالليل الاسود لن يبقي
وسيقبل ضوء الفجر كموج
يجتاح ملوحة هذا المجري
وستخرج كل طيور الوطن
وتغرد فوق حدود العمر
القادم شكرا شكرا
يا اسرانا .. ما كنتم يوما منسيين
ومازلتم بملامح هذا الوطن البشرى
مازلتم وهجا يتبرعم بجبين
الوطن حروفا نضرا
و انفعل شاعرنا ايضا مع ما يعانيه الشعب العراقي الشقيق من دمار وخراب علي يد قوات التحالف التي استباحت كل شئ .. فعلي لسان الطفل العراقي ( علي اسماعيل عباس ) الذي فقد ذراعيه ببغداد بفعل القنابل الذكية الامريكية تساءل شاعرنا ( هل من ضمائر تستحي ) ؟ .. ونذكر منها :
ماذا اقول الي رفاقي
ماذا اقول اذا سئلت عن الذراع ؟
- من يا تري قطع الذراع
- ... اكل الذراع ؟
قلت اسالوهم وحدهم ..
من ذا الذي بعث الجحافل
كي تروع امننا ؟
من ذا الذي صنع القنابل
كي تدك بلادنا ؟
او يقبلون لطفلهم
تقطيع اذرعه كما فعلوا بنا ؟
قلت اسالوهم وحدهم
من ذا الذي حرق البراءة
والطفولة والصباح ؟
من ذا الذي قتل العجائز
و الصبايا و الملامح ؟
وبأي حق تستهان و تستباح ؟
وفي قضية الغزو الفكري الذي يحاول الغرب ان يفتننا به من خلال الدعاوى المزيفة والآداب المستوردة لاجل طمس هويتنا العربية و الاسلامية و القضاء علي لغتنا الجميلة .. لغة القران الكريم ..يقول شاعرنا في قصيدة بعنوان ( يا من فتنتم بالتغرب ) الذي اهداها الي المفتونين بالغرب في الثقافة والاداب والفكر والاشياء الاخري :
انا شاعر لاغتوي بحداثة
امشي سويا في مدي مامون
فن العمود اذوب فيه صبابة
حتي دعيت بشاعر مخبون
( حسان ) رمز الشعر من عهد الهدي
انا سائر في دربه المضمون
ذكر الاله لدي العروق يضيئني
وشذى الحديث يموج في تكويني
ما همت يوم او فقدت ركائزي
او تهت حينا في هوى وفنون
يا فتنتم بالتغرب منهجا
لما لا نعود لوجهنا الميمون ؟
وفي قصيدة هل( صرنا موتى ) لشاعرنا ( رفعت عبد الوهاب المرصفي ) نجد مجموعة من التساؤلات التي تزاحمه حيث يقول :
يا للعار
هل صار الكل يبش الوجه
يزم الوجه .. يسب الوجه بامر القرصان ؟
هل صار الكل ينفذ امر الغطرسة الحمقى
ويزين احرفه بنكات ونفاق
ونقوش ؟
ألهذا الحد نعيش ؟!
هل صرنا جسدا منزوع الريش
هل صرنا موتى ....
ولماذا يوهمنا البعض
بانا في الحسبان ؟
وعن دماء المسلمين المهدرة في معظم بقاع هذا العالم يقول شاعرنا في قصيدة بعنوان ( طعنات في الجسد الاسلامي ) :
يا مسلمون جراحنا تتفجر
و دماؤنا في كل صوب تهدر
ضاعت حقوق في زحام خلافنا
من فرط ضعف في العروق يسافر
ماذا تبقي كي نفيق لحالنا
والقيد وهم و الدوائر تكسر ؟
والي متي سيظل فينا شارد
وعدونا في كل لون يمكر ؟
شاعرنا ( رفعت عبد الوهاب المرصفي ) نادي بوحدة الصف العربي والاسلامي.. فالاتحاد قوة والفرقة ضعف ، والذئب لايأكل من الغنم الا القاصية .. حيث قال :
يا أمة رسم الحبيب طريقها
وانساب فيها الهدي والارشاد
ماذا تبقي كي نعضد ديننا
وشذى الهداية نفرة وجهاد ؟
ماكان يمكن ان يمس قميصنا
لو ان كل المسلمون ارادوا
وفي قصيدة اخري بعنوان ( اسلامنا مستهدف ) يقول شاعرنا ايضا :
يا مسلمون تألفوا
وتعاضدوا وتكاتفوا
فالعود في افراده
حتما يخور ويضعف
كنا نسيجا شائكا
وعدونا يترجف
كنا لواء واحدا
فوق الربوع يرفرف
كنا اولي بأس
فصرنا بالتفكك نوصف
ماذا دهانا اليوم
من افعالنا نتخلف ؟
يا مسلمون توحدوا
اسلامنا مستهدف
ودعوا التفرق جانبا
ان التوحد اشرف
وفي قصيدة بعنوان ( حروف من ذاكرة الفجر ) يستنفر شاعرنا طاقات هذه الامة للخلاص من جزاريها حيث يقول :
يا أمتي .. ماذا تبقي كي تفيقي ؟
ماذا سنلقي كي تفيقي ؟
كل القرائن قد بدت
كل البشائر اوشكت
والاكلون تحوطوكي
يا أمتي .. الرصد من كل الجهاد
الطعن من كل الجهات
العدل في الانسان مات
صارت الدنيا انفلات
معاد شئ في المدار سوى الجنون
يا أمتي ...
ماذا تبقي / كي كما كنا نكون ؟
وفي قصيدة اخري بعنوان ( شكايا الي الفاروق ) يخاطب شاعرنا الفاروق ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه حيث يقول :
واعمراه .. جرحنا انفجر
وسيفنا انكسر
الا علي نحورنا
دماؤنا الخضراء تنهمر
طيورنا البيضاء تحتضر
تعالي نعالج الجراح ام نعالج الاثر ؟
الدمع يفري جفنه
والجسم يروي بعضه
والصيد للصياد يشعل الشرر
لا قدسنا عادت ولا جراحنا طابت
ولا ... ولا ... واعمراه
العابرون يعبرون في الجراح للنخاع
يعبرون في الشتات للضياع
يشبعون من لحوم اجسادهم
ويرتوون من نزيف جرحهم
ويمضغون من كتابنا العبر
فجرحنا انفجر وسيفنا انكسر
الا علي نحورنا
ويقول شاعرنا ( رفعت عبد الوهاب المرصفي ) في قصيدة اخري بعنوان ( اسرج حصانك ) :
اسرج حصانك يافتي الفتيان
ما عاد في الحلبات من فرسان
فتت صخور الحزن من ايامنا
و اكشف لناعن وجهك النوراني
الكل ينظر صوب وجهك شاهقا
ويقول انك من شذى الايمان
فامشق حسامك وانطلق نحو الحما
ما عاد يجدي اي حل ثان
يا فارس النصر الذي قد هزنا
افضي اليك بمجمل الاحزان
الغرب دس سمومه بترابنا
والشرق بارك دولة الشيطان
والمسجد الاقصي الذي كم شاقنا
يحمي دما من قبضة السجان
مسرى النبي الهاشمي ملوث
والحزن فينا صار كالفيضان
يا من بعثت الحق من اكفانه
ووقدت فينا شعلة الغليان
وفي قصيدة بعنوان ( تداعيات من زمن الصهيل ) نجد شاعرنا ( رفعت عبد الوهاب المرصفي ) يستنفر صهيل الامة العربية والاسلامية لاستعادة امجادها التليدة حيث يقول :
هدهد شجونك يا جواد
ما عاد وقت للحداد
ضمت جراحك و انتصب
فلقد جلبت علي العناد
روح الصمود لديك تكفي
ان هوى منك العتاد
وسنا الهداية في العروق
وفي الدياجي يستقاد
لملم همومك وانطلق
( ان الحياة لم اراد )
هل من فوارس ها هنا
هل من صهيل يستعاد ؟؟
_______________
كتاب - رؤي ابداعية في شعر رفعت المرصفي
للكاتب ( ابراهيم خليل ابراهيم ) رقم الايداع بدار
الكتب والوثائق القومية المصرية 14186/2006






توقيع ابراهيم خليل
 
  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2007, 12:03 AM   رقم المشاركة : 2
ابراهيم خليل




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

Thumbs up الحب والوطن فى شعر فاروق جويدة


الاهداء :
____
الى الصدق......
الى الوفاء .....
الى الالهام .....
الى العطاء .....
الى الحب والوطن ...
الى الانسانية ...
الى كل هذا واكثر ممثلا فى توأمى . .. ( د . عفاف بنانى )
_____
تقديم :
____
الشعر هو لغة القلوب ، و مراة النفوس ، يعبر عن الخلجات الغامضة ، ويكشف عن الاحساسات الدفينة ، يخاطب الوجدان و العاطفة ، و يستلهم الوحي والخيال ، و ينفذ الي اعمق شئ في الانسان و الطبيعة .
يقوم علي اللفظ الرشيق و التصوير الدقيق و التشبيه العميق والنغم الرقيق .
وقد اكد هذا الدكتور ( ابراهيم مدكور ) وقد سمي الشاعر شاعرا لانه يشعر بما لا يشعر به غيره .
وقال صاحب كتاب العمدة : ان بنية الشعب من اربعة : لفظ ومعني ، ووزن وقافيا ، و للشعر في الحقيقة جانبان لا وجود له بدونهما و هما الخيال و الموسيقى .
و القدرة علي قرض الشعر هي قدرة علي عيش الحياة فلن يكتب الشعر الا كل حريص علي ان يعيش حياته وسط الناس و الاحداث فيتفاعل مع الناس و الاحداث ، و نجد فرحه لافراحهم ، و نجد ايضا الامه لاحزانهم ، و يعبر عن ذلك بالكلمة الشعرية التي تخاطب الروح و الوجدان لانه ضمير الامة .
و الشاعر الكبير ( فاروق جويدة ) يعد من الشعراء المرموقين علي المستوى العربي ، و من الكتاب الكبار بجريدة الاهرام ، وقد تابعت كتاباته ودواوينه و رصدت ان شعره يفيض حبا ووطنية و رؤى تستشرف المستقبل و يعتز بالماضي المجيد ، و لكم تغذينا بالحب و الوطنية من منهل شعره المجيد .
و مجمل القول ان الشاعر الكبير ( فاروق جويدة ) هو شاهد عصره وهو ابن هذه الارض المصرية الطيبة ، والارض الطيبة نباتها طيب ، و لذا جاء كتابي هذا اذي رصدت فيه فيوضات الحب الوطنية و الهموم القومية و التي جادت بها قريحته الشعرية ، و اتمنى ان يكون اضافة الي المكتبة العربية .
( المؤلف : ابراهيم خليل ابراهيم )
______________
الوطن في شعر فاروق جويدة :
_______________
مصر .. ميمها مجد ، و صادها صفاء ، و راؤها رخاء و استقرار ، وهي كنانة الله في ارضه ، من ارادها بسوء خاب و خسر .
و المتامل لشعر شاعرنا الكبير ( فاروق جويدة )يجد حب مصر يسري بين شرايينه و ينبض به قلبه و قلمه .. فها هو يقول :
حملناك يا مصر
بين الحنايا
و بين الضلوع
و فوق الجبين
عشقناك صدرا
رعانا بدفء
وان طال فينا
زمان الحنين
وفي نفس القصيدة يؤكد علي ان مصر سيبقي عبيرها بيت الغريب و سيف لمن لا سيف له حيث يقول :
سيبقى نشيدك
يضئ الطريق
علي الحائرين
سيبقى عبيرك
بيت الغريب
وسيف الضعيف
و حلم الحزين
سيبقى شبابك
رغم الليالي
ضياء يشع
علي العالمين
و في قصيدة اخرى نجد ان شاعرنا الكبير ( فاروق جويدة ) يذكر ان مصر لولم تكن موطنه لغرس ترابها بين وجدانه ، و نسج بين قبابها ايمانه حيث يقول :
لو لم تكن مصر العريقة
موطنى
لغرست بين ترابها
وجدانى
وسلكت درب الحب
مثل طيورها
وغدوت زهرا
فى ربا بستان
وجعلت من عطر الزمان
قلائدا
ونسجت بين قبابها ايمانى
وفى دعوة جميلة نجد شاعرنا الكبير ( فاروق جويدة ) فى قصيدة بعنوان ( عودوا الى مصر ) يقول :
عودوا الى مصر
صدر الام يعرفنا
مهما هجرناه..
فى شوق يلاقينا
ومصر الشقيقة الكبرى لكل العرب .. وهى كعبة الاوطان .. ولذا يرسل شاعرنا المبدع تحذيرا شعريا لكل من يدعى الزعامة .. حيث يقول :
ياسادة الاحقاد
مصر بشعبها
بترابها
بصلابة الايمان
مصر العظيمة
سوف تبقى دائما
فوق الخداع ..
وفوق كل جبان
مصر العظيمة
سوف تبقى دائما
حلم الغريب
وواحة الحيران
مصر العظيمة
سوف تبقى دائما
بين الورى فخرا
لكل زمان
يامن تريدون الزعامة ويحكم
مصر العظيمة
كعبة الاوطان
ويقدم شاعرنا توصية لكل الرفاق من احباب مصر العزيزة .. حيث يقول :
مصر الحبيبة
يارفاقى كعبة
لاتتركوها
مرتع الاوثان
فالعمر ليس بضاعة مسلوبة
والعمر ليس بدرهم
وغوانى
وفى قصيدة اخرى يؤكد على ان الاوفياء هم درع مصر وان شعبها هو باعث النهضة على مر الزمان .. حيث يقول :
سنرعى امانيك
من ذا سيفدى
امانيك يوما
سوى الاوفياء؟؟
سنروى ربيعك
رغم الصقيع
عبير الحنايا
وعطر الدماء
وشعبك يامصر
درع الزمان
فلا تسألى غيره
فى البناء
ومصر هبة النيل والمصريين .. وعن نهر النيل الخالد .. شريان الحياة يقول شاعرنا الكبير فاروق جويدة :
يانيل ماؤك
للوجود هداية
عاشت على درب السنين منارا
وبقول ايضا :
يانيل فيك من الحياة
خلودها
كل الورى يفنى
وانت الباقى
وفى قصيدة بعنوان ( وتبقى انت يانيل ) يقول شاعرنا :
مازلت فى العين ضوءا
لايفارقنا
فالكل يمضى ..
وتبقى انت يانيل
و القضية الفلسطينية شكلت هما من الهموم القومية التى اثارت قريحة شاعرنا الكبير ( فاروق جويدة ) فهاهو يقول :
غنيت للقدس الحبيبة اعذب الالحان
وانساب فوق ربوعها شعرى
يطوف على المأذن ..
والكنائس .. والجنان
القدس ترسم وجه ( طه )
والكلائك حوله
والكون يتلو سورة ( الرحمن )
القدس فى الافق البعيد
تطل احيانا وفى احشائها
طيف المسيح .. وحوله الرهبان
القدس تبدو فى ثياب الحزن
قنديلا بلا ضوء ...
بلا نبض ... بلا الوان ..
تبكى كثيرا
كلما حانت صلاة الفجر
وانطفأت عيون الصبح
وانطلق المؤذن بالاذان
وفى قصيدة بعنوان ( لن اسلم رايتى ) يقول :
قل ماردت عن البطولة والفدا
واكتب جميل الشعر والابيات
لاشىء اغلى من دماء مقاتل
بالدم يكتب اروع الصفحات
والان نرسم بالدماء طريقنا
هل بعد عطر الدم من كلمات ؟
الان اسمع صوت كل شهيدة
قد زينت بدمائها راياتى
الان ارقب وجه كل صغيرة
رفعت جبين القدس فى الساحات
ويقول ايضا شاعرنا الكبير :
انا صامد فى الارض بين ترابها
وسط النخيل .. وفى شذا الزهرات
عند الخليل وخلف غزة كلما
لاحت وفى يدها الصباح الاتى
وفى ختام القصيدة يؤكد التحدى والصمود :
انا الصمود .. انا الشموخ .. انا الردى
انا لن اسلم رايتى .. لغزاة
وفى الذكرى الخمسين لاغتصاب فلسطين الحبيبة قال شاعرنا الكبير ( فاروق جويدة ) فى قصيدة جاء عنوانها فى صورة تساؤل ( ماذا تبقى من بلاد الانبياء ) ؟ ونقطف منها :
ماذا تبقى من بلاد الانبياء ..
لاشىء غير النجمة السوداء ؟
ترتع فى السماء
لاشىء غير مواكب القتلى
وانات النساء
ثم يقول :
ماذا تبقى من بلاد الانبياء ؟
خمسون عاما
والحناجر تملا الدنيا ضجيجا
ثم تبتلع الهواء ...
خمسون عاما
والفوارس تحت اقدام الخيول
تئن فى كمد .. وتصرخ فى استياء
وعندما قام ( ارييل شارون ) زعيم المعارضة الاسرائيلى بزيارته المستفزة والغير مسئولة الى المسجد الاقصى فى الثامن والعشرين من شهر سبتمبر عام 2000 ثار الشعب الفلسطينى وانطلقت شرارة الانتفاضة .. وفى الثلاثين من شهر سبتمبر خرج الصبى ( محمد ) البالغ من العمر 12 عاما مع والده ( جمال الدرة ) لشراء بعض الاحتياجات فاذا بجنود الاحتلال الاسرائيلى يطلقون النار عليهما فاسرع ( جنال الدرة ) بابنه نحو برميل فارغ بجانب جدار ليحميهما من وابل الطلقات النارية الاسرائيلية ولكن اصيب ( جمال الدرة ) واستشهد الصبى الصغير ( محمد ) وهنا كتب شاعرنا ( رسالة الى شارون ) نقطف منها :
كيف اجترات على ارض مطهرة
اسرى بها خير خلق الله والامم
هذا التراب الذى لوثت جبهته
مازال يصرخ بين الناس فى الم
ثم يقول :
محمد ياشهيد القدس يااملا
مازال يحلو كوجه الصبح فى الظلم
يادرة العمر يااغلى مباهجه
ادميتنا بالاسى والحزن والسقم
فى وجهك الان تصحو كل مئذنة
ضاقت بها الارض بين الياس والحلم
فى قبرك الان بركان يحاصرنا
ويشتكى عجزنا المسكون بالنقم
ياصيحة من ضمير الحق اسكتها
صوت الضلال وكهان بلا ذمم
فى عينيك الان مصباح واغنية
لكل طفل برىء الوجه مبتسم
فكل نقطة دم انبتت حجرا
قد يكسر القيد او يهوى على صنم
فاهدا صغيرى فان القدس عائدة
مهما تمادى جنون الموت والعدم
ان خاننى الشعر فى حزنى فلى امل
ان يهدر الشعر كالبركان من قلمى
والقدس العتيقة وزهرة المدائن هى فى القلب ولن ننساها ابدا .. وهنا يقول شاعرنا المبدع ( فاروق جويدة ) فى قصيدة بعنوان ( لانك عشت فى دمنا ) :
ولن ننساك ياقدس
ستجمعنا صلاة الفجر فى صدرك
وقرأن تبسم فى سنا ثغرك
وقد ننسى امانينا
وقد ننسى .. محبينا
وقد ننسى طلوع الشمس فى غدنا
وقد ننسى غروب الحلم من يدنا
ولن ننسى ماذننا ..
ستجمعنا .. دماء قد سكبناها
واحلام حلمناها ..
وامجاد كتبناها
وايام اضعناها
ويجمعنا .. ويجمعنا .. ويجمعنا
ولن ننساك .. لن ننساك ياقدس
ونرى حملنا مع حلم شاعرنا الكبير ( فاروق جويدة ) عندما يقول:
مازلت احلم
ان ارى فى القدس يوما
صوت قداس يعانق ليلة الاسراء
ويطل وجه الله بين ربوعنا
وتعود ارض الانبياء .
و بيروت لبنان لم تغب عن شارعرنا المبدع ( فاروق جويدة ) ففى قصيدة بعنوان ( يازمان الحزن فى بيروت ) والتى ضمها ديوانه ( شىء سيبقى بيننا ) والذى اصدره فى عام 1983 يقول :
برغم الصمت والانقاض يابيروت
مازلنا نناجيك
برغم الخوف والسجان والقضبان
مازلنا نناديك
برغم القهر والطغيان يابيروت
مازالت اغانيك
وكل قصائد الاحزان يابيروت
لاتكفى لتبكيك
ويقول ايضا:
وسيف الله يابيروت رغم الصمت
سوف يظل يحميك
ويابيروت
يانهرا من الاشواق
عاش العمر يروينا
وياجرحا سيبقى العمر .. كل العمر
يؤلمنا .. ويشقينا
وفى نفس القصيدة يقول شاعرنا :
غدوت الان يابيروت بركانا
كبئر النار يحرقنا
ويسرى فى مأقينا
حرام ان نراك اليوم وسط النار
هل شلت ايادينا ؟
والابيات السالفة الذكر اثارت بداخلنا الاحزان والهموم عما حدث لشعب لبنان الشقيق من جراء العدوان الغاشم الذى قامت به اسرائيل على لبنان فى الثامن عشر من شهر يوليو 2006 ... والعجب ان الولايات المتحدة الامريكية باركت هذا العدوان الغاشم .. والمدهش ان مجلس الامن لم يحرك ساكنا .... فهل ياترى اصبح مجلس الامن هو مجلس اللامن ؟
وعندما قامت ابنة لبنان والعروبة ( سناء محيدلى )فى التاسع من شهر ابريل عام 1985 بتفجير نفسها فى عملية فدائية ضد القوات الاسرائيلية .. وقبل تنفيذ مهمتها كتبت وصية الى اهلها نقطف منها : ( أرجوكم .. أقبل اياديكم فرداً فرداً لا تبكوني..لا تحزنوا علي. بل افرحوا .. اضحكوا للدنيا طالما فيها أبطال.. طالما فيها آمال بالتحرير....أنني بتلك الصواعق التي طيرت لحومهم وقذارتهم بطله أنا ألآن مزروعة في تراب الجنوب اسقيها من دمي وحبي لها...آه لو تعرفون إلى أي حد وصلت سعادتي ... ليتكم تعرفون لكنتم شجعتم كل الذين سائرون على خط التحرير من الصهاينة الإرهابيين
مهما كانوا أقوياء إرهابيين قذرين, هم ليسوا مثلنا.. إنهم جبناء يطعنون من الخلف ويغدرون.. يتلفون شمالاً ويمينا هربا من الموت..التحرير يريد أبطالاً يضحون بأنفسهم غير مبالين بما حولهم، ينفذون، هكذا تكون ألأبطال..) عندما قامت بهذه العملية البطولية كتب شاعرنا ( فاروق جويدة قصيدة بعنوان ( بعض العشق .. يكون الموت ) ونقطف منها :
كانت تعلم ..
ان الموت ضريبة عشق الوطن
ان الحب سيصبح يوما
اجمل وشم للاكفان
ان الموت سيصبح عرسا
ينسينا كل الاحزان
ويقول ايضا فى نفس القصيدة :
لكن سيناء اختارت كيف تموت ؟
لبكيها كل الاشجار
اختارت اين تموت ؟
لتصبح عطرا للازهار
اختارت ان تبقى رسما
فوق الطرقات .. على الانهار
ثم يقول :
وسناء اختارت
كيف تموت خلف الاسوار
فماذا نكتب بعد اليوم .. حين يصير الدم مدادا ؟
فلتسقط كل الاشعار
ونجد ورود الكثير من ادوات الاستفهام فى شعر شاعرنا ( فاروق جويدة ) مثل : كم .. التى يسأل بها عن العدد .. والهمزة : التى يسأل بها عن واحد من شيئين او اكثر كما يسأل بها عن مضمون الجملة .. و ( ما _ ماذا ) التى يسأل بها عن غير العاقل .. ومن : التى يسال بها عن العاقل .. واين : التى يسأل بها عن المكان .. وهل : التى يسأل بها عن مضمون الجملة المثبتة .. وكيف : التى يسال بها عن الحال .. كما نجد ايضا عناوين الكثير من القصائد تحمل استفهاما مثل : متى يفيق النائمون ؟ ماذا اخذت من السفر؟ ماذا اصابك ياوطن ؟ ماذا تبقى من بلاد الانبياء ؟ متى تأتين ؟ لمن اعطى قلبى ؟ أترى يفيد الحلم ؟ وهذا يشير الى كثرة تزاحم الاسئلة داخل اعماق شاعرنا الكبير .. ففى قصيدة بعنوان0( متى يفيق النائمون ) يقول :
شهداؤنا فوق المنابر يخطبون
قاموا الى لبنان صلوا فى كنائسهم
وزاروا المسجد الاقصى
وطافوا فى رحاب القدس
واقتحموا السجون ..
فى كل شبر
من ثرى الوطن المكبل ينبتون
من كل ركن فى ربوع الامة الثكلى
اراهم يخرجون ..
شهداؤنا وسط المجازر .. يهتفون
الله اكبر منك يازمن الجنون
وفى نفس القصيدة يقول :
بيروت تسألهم اليس لعرضها
حق عليكم .. اين الرافضون
واين غاب البائعون
واين راح .. الهاربون
الصامتون .. الغافلون .. الكاذبون ؟؟؟
صمتوا جميعا ..
والرصاص الان يخترق العيون
وفى قصيدة بعنوان ( مرثية حلم ) نجد تكثيف شجون شاعرنا وهو يتحدث عن القدس وبيروت وبغداد وطهران .. حيث يقول :
بيروت فى اليم ماتت
قدسنا انتحرت
ونحن فى العار نسقى وحلنا طينا
بغداد تبكى
وطهران يحاصرها
نهر من الدم
بات الان يسقينا
وعلى لسان طفلة مسلمة كتب شاعرنا المبدع ( فاروق جويدة ) قصيدة بعنوان ( رسالة الى بوش من طفلة مسلمة ) نقطف منها :
ياسيدى بوش العظيم ..
بالله كيف يعانق الصبح الجميل
خيوط ليل مظلمة
تبنون فى اوطانكم مجدا وفى اوطاننا
تعلوا السجون المحكمة..
والحق فى اوطانكم حق الشعوب وعندنا
حق الكلاب المتخمة ..
والقتل فى زمن النخاسة اوسمة ..
لم تقتلون الصبح فى اعماقنا
وتشيعون على المشانق ماتمه ..؟؟
العدل فى اوطانكم يعلو وفى اوطاننا
قهر الايادى الاثمة ..
تبكون ان سقطت على باريس
او روما ظلال قاتمه
والان تجرى فى ربوع بلادنا
انهار دم مسلمة ..
ونقطف ايضا :
ياسيدى بوش العظيم ..
كل العصافير الجريحة فى بلادى
تلعن الزمن القبيح
ماتت على الاغصان
كم كانت تغنى كل صبح هل ترى
يبكيك عصفور جريح ؟
ودمى يسيل على ثيابى هل ترى
يبكيك انسان ذبيح ؟
ثم يجىء التذكار بقرار الرئيس الامريكى ( بوش ) والذى بمقتضاه ذهبت الجيوش الى الكويت لضرب القوات العراقية التى غزت دولة الكويت .. وهذا القرار ليس حبا فى الكويت بل من اجل النفط الذى كان سلاحا فعالا واستراتيجيا فى نعارك اكتوبر عام 1973 :
ياسيدى بوش العظيم ..
حاربت يامولاى يوما فى الكويت
وجنيت منها ماجنيت ..
هل شعب بوسنة لايساوى
فى ضميرك .. يئر زيت ؟
وفى ختام القصيدة تأكيد على ان نور الله سيبقى معانقا لكل بيت مسلم :
ياسيدى بوش العظيم ..
ان شئت يوما او ابيت
سيظل نور الله فى وطنى
يعانق كل بيت
وكتب شاعرنا الكبير ( فاروق جويدة ) قصيدة بعنوان ( ماعاد يكفينا الغضب ) واهداها الى صبايا بغداد فى سجن ابو غريب .. ونشرت هذه القصيدة فى جريدة الاهرام ونذكر منها :
ماعاد يكفى ان تثور شعوبنا
غضبا .. فلن يجدى مع العجز الغضب
لن ترجع الايام تاريخا ذهب
ومن الهانة ان نقاتل بالخطب
هذى خنادقنا .. وتلك خيولنا
عودوا اليها فالامان لمن غلب
ماعاد يكفينا الغضب
ماعاد يكفينا الغضب
ونلمح مناجاة شاعرنا الى خير البرية صلى الله عليه وسلم حيث يقول :
هذى دمانا رسول الله
تغرقنا
هل من زمان
بنور العدل يحمينا ؟
وعندما توفى الشاعر الكبير ( نزار قبانى ) يوم الخميس الموافق للثلاثين من شهر ابريل عام 1998 فى لندن نقل جثمانه فى طائرة خاصة الى سوريا تنفيذا لاوامر الرئيس السورى ( حافظ الاسد ) رحمه الله .. كتب شاعرنا الكبير ( فاروق جويدة ) قصيدة بعنوان ( وسافر فارس العشق ) ونذكر منها :
تبكى القلوب التى اهديتها زمنا
من الجمال بحر الشعر والادب
تبكى الحروف التى سطرتها تغما
كانت ترف على عينيك كالهدب
نسيم لبنان هل تدرى بما حملت
دموع بلقيس من حزن ومن عتب
ياسمينة الحى صاحت عندما لمحت
مواكب الناس من باك ومنتحب
مالت على الارض فى حزن وقد تركت
ثيابها الابيض للانداء والسحب
كانت تصلى على جثمان عاشقها
كأنها طفلة ماتت بحضن اب
قد عدت للشام .. ياللشام كم حملت
مواكب النور من صيدا الى حلب
يادرة الشام .. يااغلى قلائدها
ابيات شعرك تيجان من الذهب
ان ساءلوا الناس يوما عن مراتبهم
فدولة الشعر فوق التاج والرتب
وبلقيس المذكورة هى زوجة الشاعر الكبير ( نزار قبانى ) وهى من العراق وتوفيت عام 1981 تحت انقاض منزل منهار فى بيروت وظل الشاعر يجمع اشياء زوجته اربع ليال وتعرف عليها من خاتم الزواج الذى يحمل اسمه .
وعندما رحل احد فرسان الاغتراب الشاعر العراقى الكبير ( عبد الوهاب البياتى ) فى الثالث من شهر اغسطس عام 1999 حيث وافته المنية فى دمشق ودفن فى مسجد محيى الدين بن عربى تنفيذا لوصيته .. كتب الشاعر الكبير ( فاروق جويدة ) قصيدة بعنوان ( الخيول لاتعرف النباح ) واهداها الى الشاعر الكبير ( عبد الوهاب البياتى ) ونقطف منها :
هنا كان بالامس صوت الخيول
على كل باغ له جلجله
فكم اسقط الحق عرش الطغاه
وكم واجه الزيف كم زلزله
فكيف انتهى المجد للباكيات
ومن اخرس الحق .. من ضلله ؟؟
ومن قال ان البكا كالصهيل
وعدو الفوارس كالهروله ؟؟
سلام على كل نسر جسور
يرى فى سماء العلا منزله .
______________________
_ من كتاب : الحب والوطن فى شعر فاروق جويدة .
_ للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم






توقيع ابراهيم خليل
 
  رد مع اقتباس
قديم 30-10-2007, 06:59 PM   رقم المشاركة : 3
يوسف الشقران
شاعر/V.I.P
 الصورة الرمزية يوسف الشقران







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :يوسف الشقران غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: رؤى ابداعية فى شعر رفعت المرصفى


اخي الاستاذ ابراهيم

من القلب لك الشكر على تعريفي بهذا الشاعر

.......

يا مسلمون تعالوا واستروا بدني
غدا سأرمى رفاتا دونما كفن
فما لدينا بقايا من ملابسنا
فاي شئ اذا مامت يسترني

........


الف تحيه







توقيع يوسف الشقران
 
معنى الجزالة بيت يغني عن ابيات=والحرفنه وشلون تقدر تجيبه
بيتن حوى فكرة ومعنى ونظرات=والفاظ تجذب ولهدفها تصيبه
  رد مع اقتباس
قديم 30-10-2007, 09:31 PM   رقم المشاركة : 4
ابراهيم خليل




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد: رؤى ابداعية فى شعر رفعت المرصفى


اشكرك على مرورك الطيب







توقيع ابراهيم خليل
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-12-2007, 05:17 PM   رقم المشاركة : 5
طالب علم




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي شعراء الحداثة


كلمات تم نشرها لى بجريدة اخبار الادب اقوم بنقلها وربما اقوم بالتعليق عليها فى يوم اخر

كانت عنوان الكلمات " شعراء الحداثة وفضائحهم التى اصبحت بجلاجل"

" قرأت الحوارات التى قامت بها اخبار الادب مع مجموعة من الشعراء ينتمون لجيل السبعينات ويمثلون الحداثة فى الشعر ، قرأتها وقد اعتصرنى شعور بالحزن والالم للاتهامات المتبادلة بينهم وللغرور الذى لا يكاد يخلو منه احدهم وفوق ذلك اشعارهم التى تعجز لضعفها على ان تفرض نفسها على الساحة الشعرية ، ومن الطريف استهانة احدهم بالنحو رغم انه احدى ادوات الشاعر الحقيقى ، وايضا زعم اخر ان شعره يقرأ من جميع الجهات ، ولعله يخرج لنا كتاب " كيف تقرأ الشعر " ، وقد اغلق احد هؤلاء الشعراء ملف الطرائف او الحوارات بقوله " لقد اصبحت فضائحنا بجلاجل " وهو يدعو لذلك بعقد مؤتمر مصالحة وهنا اهمس فى اذنه " كفى فضائح " .. وبلا شك فان هذه المجموعة لا تعبر عن جيل السبعينات او عن شعر الحداثة ويجب عليهم ان يبحثوا عن مهنة او هواية اخرى غير الشعر ، مثل التمثيل او الغناء او الكرة اذا ارادوا _ كما هو واضح - تحقيق الشهرة ، وتبقى كلمة اخيرة وهى ان الشعر الجيد الاصيل يعلن عن نفسه بقوة بصرف النظر عن انتمائه الى جيل معين او لون محدد . "

انتهت الكلمات كما انى ارحب باى مداخلة والمرة القادمة سوف اتى بتاريخ النشر ورقم الصفحة

وتقبلوا تحياتى






توقيع طالب علم
 
  رد مع اقتباس
قديم 30-12-2007, 02:14 AM   رقم المشاركة : 6
طالب علم




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد على: شعراء الحداثة


نشرت لى تلك الكلمات بجريدة اخبار الادب
وهى جريدة مصرية
بتاريخ سبعة اغسطس سنة اربعة وتسعون فى الصفحة الرابعة من الجريدة
وكنت وقتها ادرس بالمرحلة الجامعية
وارى اهم ما جاء فى تلك الكلمات
" الشعر الجيد الاصيل يعلن عن نفسه بقوة بصرف النظر عن انتمائه الى جيل معين او لون محدد "

وتقبلوا تحياتى







توقيع طالب علم
 
  رد مع اقتباس
قديم 04-01-2008, 11:56 PM   رقم المشاركة : 7
عبدالرحمن العنزي
ضيف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عبدالرحمن العنزي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شعراء الحداثة


شكرا على جهودك
لاهنت







توقيع عبدالرحمن العنزي
 
  رد مع اقتباس
قديم 05-01-2008, 01:35 PM   رقم المشاركة : 8
عبدالرحمن العنزي
ضيف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عبدالرحمن العنزي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: رؤى ابداعية فى شعر رفعت المرصفى


أحسنت فأبدعت

اشكرك بكل حرف كتبته







توقيع عبدالرحمن العنزي
 
  رد مع اقتباس
قديم 05-01-2008, 01:42 PM   رقم المشاركة : 9
عبدالرحمن العنزي
ضيف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عبدالرحمن العنزي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الحب والوطن فى شعر فاروق جويدة


الى الصدق......
الى الوفاء .....
الى الالهام .....
الى العطاء .....
الى الحب والوطن ...
الى الانسانية

شكرا يا استاز ابراهيَم

(قهودك مقدره)







توقيع عبدالرحمن العنزي
 
  رد مع اقتباس
قديم 11-01-2008, 10:02 PM   رقم المشاركة : 10
طالب علم




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد على: شعراء الحداثة


اخى الكريم / عبد الرحمن العنزي

شكرا لتواجدك الجميل

واحب ان اضيف اتقان العمل هام جدا فى اى مجال سواء كان شعر او غيره

وايضا مع اتقان العمل يصاحبه الاخلاص وابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى

تحياتى وتقديرى لك







توقيع طالب علم
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسه في الشعر النبطي عبد ربه القيسي حكم وامثال 15 16-12-2010 06:50 AM
الشعر الحر ( لمن أراد ان يتعلم الشعر الحر ) مازن حجازي مرآة الأدب العربي 17 15-12-2010 11:58 AM
كل ماترغب معرفته عن الشعر العربي الطائر المهاجر حكم وامثال 17 15-12-2010 11:58 AM


الساعة الآن 04:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة