العودة   منتديات الفطاحله > منتديات الأدب العربي/يمنع الفيديو > منتدى الشعر والخواطر بالفصيح

منتدى الشعر والخواطر بالفصيح يمنع نشر ماليس فصيحا هنا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-07-2007, 10:51 AM   رقم المشاركة : 1
عبدالرحمن العمري
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عبدالرحمن العمري غير متواجد حالياً

 

افتراضي (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


بسم الله وحدهـ
السلامُ عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
أولى أوراقي الفصيحه تبدأ/ بهذا النصّ 00
و الصدق أنهُ قديمٌ بعض الشيء !!
و لكنني تردّدتُ في طرحه و السبب يعود إلى أن النصوص الطويله لا تحظى بالقراءهـ
و لا الوقت الكافيين في المُنتديات !!


شمّاءَ ليتَ عُهودُنا تتجدّدُ= حَدْر (المَصِيْدَةِ) إذ نقومُ و نقعُدُ
نسمو بعُذريّ الهوى لِسموّها = و اليومَ أضحت للثرى تتوسّدُ
لُطفٌ توشّح بالجمالِ و عِفّةٌ = بيضاءَ يحرُسُها حجابٌ أسوَدُ
لا خير في حبٍّ يُميتُ قلوبنا = تحيا بهِ روحُ الخنا و تُخلّدُ
و النحرُ في إقدامهِ مُتأخرٌ = حَذْرَ السنانِ مُجرّدٌ و ملبّدُ
و البخلُ داءٌ و العطاءُ مطيّةٌ = و الناسُ ركبٌ و المديحةُ مقصدُ
و الفضلُ أمرٌ لا يُقاسُ فينتهي = لكنما فضلُ الفتى يتعدّدُ
تدنو المكارمُ من يديكَ كأنما = تقتاتُ منها مَطعَماً لا ينفدُ
لولا أخافُ الله قلتُ بأنها = طافت بكفّكَ ناسكاً تتعبّدُ

(( النهج الجاهلي بالفكر الإسلامي ))
على الطريقه الجاهليّه ،، الوقوف على الأطلال ثمّ النسيب أو الغزل
ثمّ يأتي الوصف "وصفتُ الخيل " ثم الحكمه أو بعض الحكمه !!
و في النهايه يكون الموضوع الرئيسي و هو المدح ،،
لمن يستحق خادم الحرمين الشريفين / الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود 0





شمّاءَ ليتَ عُهودُنا تتجدّدُ= حَدْر (المَصِيْدَةِ) إذ نقومُ و نقعُدُ
نرعى بأعيننا (مساكنَ غامدٍ) = و النّجلُ من أرجائِها يتورّدُ
كانت (حُصُونُ الحبسِ) معقلَ عزةٍ = تصحو لِتقبيلِ السحابِ و ترقدُ
نسمو بعُذريّ الهوى لِسموّها = و اليومَ أضحت للثرى تتوسّدُ
لم يُغنِ عنها ما نؤمّلُ طائلاً = فالدهرُ مِدوالٌ يحلّ و يعقدُ
و الريحُ تعصفُ و الهيالُ يخونها = حتى رأيتُ الحصنَ (سهلةَ) يسجدُ
ذلاًّ و قبّل دونَ ثغرٍ واديا ً = قد كان عن إغوائهِ يتجلّدُ
شمّاءَ عودي كي تعود شوامخاً = تلك الديارُ ويستنيرُ بكِ الغدُ
شمّاءَ إنّ الحبّ سجنُ مشاعرٍ = قسراً و إني في هواكِ مُقيّدُ
جودي بِوصلٍ أو بطيفٍ في الكرى = إنْ كان وصلكِ في الحقيقةِ أبعدُ
جودي عليّ و ليسَ مثلكِ جاحدٌ = مثلي إذا كان الزمانُ سيجحدُ
كلّ الحسانِ إذا مررن تركننا = نزدادُ ذنبا ً فوق ذنبٍ يُرصدُ
إلاّكِ يا ذات السكينةِ عندما = تمشين لا نغتابُ بل نتعبّدُ
سبحان من سوّاكِ أحسنَ خالقٍ = إنْ لم نغضّ الطرفَ أو نتشهّدُ
ما أنتِ إلاّ للهوى حوريّةٌ = بالقلب تزرعُ ما تشاءُ و تحصُدُ
إنْ أسرفت في الحبّ أصرعُ عاشقا ً = أو قدّمت للهجرِ عُذرا ً أقعَدُ
في كلّ حالٍ من هواها أشتكي = إما عِذاباً أو عَذاباً يُسهِدُ
لله إن سارت اليّ حثيثةً = كالغيمِ إلاّ أنها لا تُرعِدُ
لُطفٌ توشّح بالجمالِ و عِفّةٌ = بيضاءَ يحرُسُها حجابٌ أسوَدُ
غطت مفاتنها بنصفِ حيائها = و النصفُ يُرشدني إلى ما يُحمَدُ
حتى إذا مالت و مِلتُ مع الهوى = سُكراً تداركنا جليسٌ مُرشِدُ
لا خير في حبٍّ يُميتُ قلوبنا = تحيا بهِ روحُ الخنا و تُخلّدُ
و الصبرُ عما نشتهيهِ سيادةٌ = فالنفسُ راغبةٌ و صبريَ سيّدُ
أُلقي ثقيل الهمّ ِ لا أشقى بهِ = حُمْلاً يُعيّرني بهِ المُتبلّدُ
للقانطينَ و أمتطي لمآربي = كيلا أراني حائرا ً أتوجّدُ
خضراءَ في إقبالها إن أسرِجَت = حدْوَ العروسِ مُحاطةٌ تترشّدُ
تنأى جُفُولاً تم تدنو ألفةً = من بعدِ إدبارٍ لها تتودّدُ
تبلو عزائمَ من يجرّ لجامها = حتى ترى ما كان منهُ فتنقُدُ
إن أرْهِبَت هبّت كريحٍ صرصرٍ = فاستأمنت كالماءِ صفوا ً يركدُ
أما إذا قامت و تمّ قيامُها = كالطودِ راسيةً فلا تتهدهَدُ
عينُ المهاةِ و جيدُ رئْمٍ ينتهي = للسارعِ الأقصى يكادُ يُمرّدُ
صُبّت مُقاصرةٌ فلا آذانُها = تعلو فتبرزُ أو تغورُ فتُخمَدُ
و النحرُ في إقدامهِ مُتأخرٌ = حَذْرَ السنانِ مُجرّدٌ و ملبّدُ
تهوي كأنَ الأرض تعدو تحتها = و السهلُ يُطوى و الشعابُ تُمهّدُ
فَرْطٌ كأن العادياتِ بدربها = أشطانُ تُعلى دونها و تهوّدُ
شَثْنٌ كأنّ الدمّ لا يجري بها = لا تشتكي نصَبا ً و لا تتمرّدُ
ان مالتِ استقصَت بنا و كأنها = راغت عنِ السهمِ الذي يتقصّدُ
تلكم و ربّ البيتِ غايةَ كلّ من = صابتهُ نازلةٌ عصيٌّ سَرمَدُ
تجلو عناءَ المرءِ حتى إنهُ = لا يرتضي بالخيلِ مالاً يُنقَدُ
خيرُ الدوابِ و رأسُها و أجلّها = قدراً و نفعا ً باقيا ً لا يتلَدُ
عقلُ الحكيمِ مُحكّمٌ في قلبهِ = لا يقتني ما شاءَ بل يتزوّدُ
و الحرُّ فيما يقتنيهُ مُخيرٌ = و الناسُ ترقبُ و الخواتمُ تشهدُ
و البخلُ داءٌ و العطاءُ مطيّةٌ = و الناسُ ركبٌ و المديحةُ مقصدُ
و الفضلُ أمرٌ لا يُقاسُ فينتهي = لكنما فضلُ الفتى يتعدّدُ
و العجزُ وَأْدٌ للعزائمِ رُضّعا ً = أنّى علواً و العزائمُ توأدُ
درءُ المفاسِدِ بالمصالحِ مذهبٌ = للصالحينَ فما لأرعنَ يُفسِدُ
و أعلم بأنّ العلمَ ليسَ بنافعٍ = من لا تهذّبهُ العلومُ و تُرشِدُ
كالثوبِ ليسَ بساترٍ ما تحتهُ =و العابثونَ بهِ المطامعُ و اليدُ
إنْ هبّتِ الشهواتُ تكشِفُ ساتراً = أما اليدانِ فَللثيابِ تُقدّدُ
باتت تؤرّقني الظنونَ فلا أرى = خيراً كموتِ المرءِ حُرّاً يُنشدُ
تأبي السنينُ بأنْ يدومَ مُجاهدٌ = بل تبتليهِ بما يسوءُ فتُجهِدُ
ليلٌ يجنّ مخبّئاً بردائهِ = داءً ينوءُ بهِ الظلامُ و يُرفدُ
و الصبحُ يكشفُ خافياً لمؤمّلٍ = كيلا يؤمّلَ للمساءِ و يَعْقِدُ
من لم تصافحهُ المنيّةُ بالضحى = أمسَت تحومُ عليهِ أو تتردّدُ
حتى إذا حانت سويعةَ حتفهِ = حاكت لهُ شَرَكاً و فيه يُمدّدُ
إني رأيتُ الموتَ فيما تشتهي = نفسي يُقرّبُ تارةً و يُبعّدُ
هيهاتَ أعلمَ أن تموتَ عزيزةً = أم تكتسيْ ذُلاًّ بهِ تتقلّدُ
لا يُتبَعَ الإحسانُ إلاّ مُحسنٌ = و الذمُّ للمذمومِ ذيلٌ أمرَدُ
حسبُ الثناءِ بأن يكونَ لأهلهِ = لا يرتضيْ حِوَلاً إلى من يحسُدُ
يا خادمَ البيتينِ دُمتَ موقفا ً = للخيرِ ذُخراً خالدا ً لا ينفدُ
يا سيّدا ً باتَ الرخاءُ بكفّهِ = ليلاً فأصبحتِ النوائحُ تُنشِدُ
ما للقلوبِ إلى سواكَ بأرضها = قصْدٌ و ليسَ إلى سواكَ المقصدُ
أفنيتَ فقْراً و استويتَ لِمُقفِرٍ = حتى رأيتَ فياضهُ تتورّدُ
تدنو المكارمُ من يديكَ كأنما = تقتاتُ منها مَطعَماً لا ينفدُ
لولا أخافُ الله قلتُ بأنها = طافت بكفّكَ ناسكاً تتعبّدُ
ليسَ الرشيدُ بِرُشدِهِ مُتفرّدٌ = بل إنك الأوفى و إنّكَ أرشَدُ
إن كانَ قد وهبَ الضياعَ لسائلٍ = فلقدْ وهبْتَ لكلّ نفسٍ تولَدُ
قالوا بأنْ لا حرّ في وادٍ بهِ = عوفٌ و إني لا أقولُ و أُلحِدُ
لا حرّ في أرضٍ بها مُتربّعٌ = للمسلمينَ و للأعاجمِ مَعبَدُ
كلّ الديارِ ملَكتها بفضائلٍ = تحضى بها نفسٌ و نفسٌ تُوعَدُ
أوتيتَ من لقمانَ ساطعَ حِكمةٍ = تسمو بها عن كلّ نارٍ تُوقَدُ
و العدلُ في شأنِ الرعيّةِ خِلْتُهُ = كالطيفِ ليسَ يُحازُ بل يتبدّدُ
لكنّ عدلا ً من لَدُنْكَ مُعتّقٌ = من سُنةٍ سُنّت لقومٍ فاهتدوا
قامت بهِ أحوالُنا و حِلالُنا = و استأثَرَتْ بالشكرِ حتى تُوفَدُ
يا سيّدا ً نالَ النجومَ بفضلهِ = إلاّ تكن نجما ً فإنكَ أمجَدُ
ما للحروفِ إلى خصالِكَ منفذٌ = يُرضي بنفسي حاجة ً تتصعّدُ
أمحو فأكتبُ ثمّ لا أرضى بما = خطّت يدايَ فأستزيدُ و أقْصُدُ
بُعدا ً عن الإبحارِ فيما أبتغي = فالبحرُ إما مولدٌ أو مَرقدُ
نحنُ السيوفُ و أنتَ أمهرُ فارسٍ = بالحقّ من ربّ الأنامِ مؤيّدُ
أنّى ضربتَ بِحدّنا لا ننثني = حتى تخرّ لكَ الخطوبُ و تسجُدُ
لا خوفَ مما لاحَ في أنظارنا = أو ما سَمِعْنا فالضعيفُ يُجسّدُ
ما الخوفُ إلاّ شُعبةٌ من ديننا = ليست لغيرِ اللهِ فينا تُحمدُ
و سلامتكم ،،

* ما بين الأقواس أسماء أماكن و حصون و ذكرت ( حصن سهله )
*الهيال ، السارع ، النجل على التوالي / التراب ، عمود خشبي أملس ، الماء العذب
/ و هي ليست من الفصاحة في شيء !!
* عوف : رجلٌ كريم مِعطاء قالوا فيه ( لا حرّ في وادٍ بهِ عوف )
* لا بدّ من وجود الأخطاء ،، جلّ من لا يسهو !!






توقيع عبدالرحمن العمري
 
  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2007, 11:00 AM   رقم المشاركة : 2
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة : الطائر المهاجر متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


يبدو لي انني الآن تأكدت أنني امام رفيق الدرب الشاعر عبدالرحمن العمري
فتشابه الأسماء جعلني في ردي على القصيدة النبطية لا استعجل في الحكم
على ان من أمامي هو أخ عزيز طالما رافقته في العديد من المواقع
فأهلا ومرحبا بك مرة اخرى أخي عبدالرحمن
وهذي والله الساعة الف مباركة اللي دلتك على الفطاحلة
فكم سرني مرافقتك لنا هنا
القصيدة من شاعر كبير
لا يعجزه نبطي ولا فصيح
وخاصة عند معالجة مواضيع تهم الأمه
فألف شكر على هذا القلب النابض إيمانا
وحسرة على ما اصابها
تحياتي الطيبة







توقيع الطائر المهاجر
 
تفاعلك مع غيرك يشجعهم على التفاعل معك
  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2007, 01:17 AM   رقم المشاركة : 3
ابو ابراهيم




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


شموعك لاتنطفيء

وهمسك لا يختفي

مبدع ومنك لانكتفي







توقيع ابو ابراهيم
 
  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2007, 01:49 AM   رقم المشاركة : 4
الفارسة




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


صح لسانك اخوي الشاعر
قصيدة رااائعة
من شاعرقدير لاهنت
وارجو ان تتقبل مرورى واعجابى الشديد
تحياتى لك







توقيع الفارسة
 
  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2007, 02:18 AM   رقم المشاركة : 5
سلامه




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


كلمات رائعه ..

و حضور مفعم بالجمال والمصداقيه







توقيع سلامه
 
  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2007, 02:49 AM   رقم المشاركة : 6
عبدالرحمن الساجر




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


صح لسانك قصيدة رائعة

جزاك الله خيرا

تقبل مروري







توقيع عبدالرحمن الساجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 07-07-2007, 03:58 PM   رقم المشاركة : 7
شجرة الدر




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


صح لسانك وبيض الله وجهك
لحن جميل وسمفونية خالده
تسلم يالغالى
ودمت ولا هنت
تحياتى لك







توقيع شجرة الدر
 
  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2007, 06:49 PM   رقم المشاركة : 8
ظميان غدير
صالح بن طه/شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ظميان غدير غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


القصيدتين رائعة أخي عبدالرحمن





فأحسنت أخي والله أني استمتعت بالقراءة بالرغم أنك قلت القصائد الطويلة ليست محببة في المنتديات

لكن القصيدة الطويلة إذا كانت جميلة سترغم القارئ على المتابعة


شكرا لك واعذرني على الاطالة

ظميان غدير







توقيع ظميان غدير
 
  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2007, 07:05 PM   رقم المشاركة : 9
ابو أنس
سعد الحسن/شاعر وعضو شرف
 الصورة الرمزية ابو أنس





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ابو أنس غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


لفاضل عبد الرحمن....................
أكذب عليك وعلى نفسي ان قلت انني أحطتها بقراءة واحده متصله
ولكنني ترددت عليها كتردد الضمآن على الماء ليشرب
......قديما يقال الكتاب يعرف من عنوانه............
ونحن نقول القصيدة تعرف من مطلعها وقوة سبكها
وأنا هنا لاأجد لي مكانا للمدح فما قرأته يفوق مدحي ووصفي
ولكنني فوق الإستمتاع حظيت بفرصة اللقاء بشاعر فذ وكلمة رصينه
ثق نماما ان سعادتنا بك مضاعفه وحضورك هنا مكسب
لك كل الشكر







توقيع ابو أنس
 
لاتسألون الشاعر ان قال وش قال=ولا وش اسباب القصيد وكلامه
أما خيال او مشهد(ن)مر وامثال=اوقصة(ن)حطت بقلبه علامه
(ابوأنس)
  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2007, 08:38 PM   رقم المشاركة : 10
الخنساء
عضو شرف
 الصورة الرمزية الخنساء





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :الخنساء غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: (( شمـّاء )) نهجٌ جاهليّ بفكر ٍ إسلامي !!


صح لسانك اخي الشاعر عبدالرحمن

قصيدة رائعة لاهان راسك

سلمت وسلم شعرك

دمت بخير







توقيع الخنساء
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة