العودة   منتديات الفطاحله > المنتديات العامة/يمنع الفيديو > حوارات هادفة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 13-02-2009, 06:12 PM   رقم المشاركة : 1
موج القصيد




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر


سؤال طرح على فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله من مندوب جريدة


عن لقب العائلة الباز من اين جاء ومن أي منطقة ؟


فاجاب :


لا اعرف حقيقة اصل هذه التسمية ..غير انني استطيع ان اقول : ان اصلهم ربما من اليمن ,,والبعض يقول


ربما من منطقة الحوطة ,,ولست متيقنا من هذ الشئ ولكن هناك جماعة اسمهم الباز في تهامة قد تكون

جماعتنا منهم

ولم اعرف بالضبط حقيقة ذلك ...

وصدقني ياولدي ان السؤال مطروح مني ايضا , ولايهم من تكون , بقدر

مايكون الانسان

((منقول من كتاب عبد العزيز بن باز عالم فقدته الامه للدكتور الشويعر))


اتعجب كثيرا من وضعنا ,,,


شوفي فلانة تراها بدوية ,,,


لا تراها حضرية ,,


هذي جيزانية ...صفر سبعة


هذي قصيمية ,,,


جاتك الحوطية ,,


راحت القصيمية

فلانه خضيرية ,,وهذي صلبية


ذولي طرش بحر مالهم اصل


بقايا حجاج مجمعين ,,,


طب ياعالم ,,,كلن اصله له ,,,وكل واحد يفتخر بقبيلته بينه وبين نفسه ,,,<<ليه بناسبهم


ليه لما اصادق لازم اسال انتم من مين ,,,ومااصادق ناس مو من مستواي ,,,<<تخلف فعلا


ليه الفشخرة في الزمالة في العيلة ,,ليه باصادقها والا باخذ اخوهاااا واناسبها


سبحان الله ومافي شي مالي عينهم ,,


البدوي ...

يفتخر بتاريخ اجداده اللي ولى وانتهى ..ويشوف الناس رخوم عنده ومايسوون


والحضري..

يضحك على البدوي وثوبه الاصفر ويشوف نفسه الراقي والفاهم ..


وطرش البحر ,,

بلا في شكلهم البدو المعفنين ,,,


وهلم جرا ,,,

في الاخير مايملى عينهم شي ولا يعجبهم أي فئة ,,


لانها حلقة مفرغة لاتنتهي ((دعوها فانها منتنة )) بما معنى الحديث


يالله لك الحمد والشكر لدرجة ان حنا وصلناها لافياش الكهرب


فلان مية وعشرة


وذاك ميتين وعشرين << اخص ياثلاجة LG


حتى لدرجة فيه ناس شالت اسم العيلة وحطت اسم الجد عشان تعيش برستيج مهايط بشكل ثاني


تلعبون على مين <<فيه احد يقدر يطلع من جلده ...الناس مأمونون عى انسابهم


حتى القرايب فيما بينهم صار بينهم عصبية وتمييز


والاخوان حتى بعد صاروا ...


ووصلت حتى للحريم ,,انا زوجي من ال فلان


وفلانه ماشاء الله ماخذه ولد ال فلان ,,,طب انا سالتك ماخذه من مين <<يالله لك الحمد


يعني صرت لما بتمدح شكل احد او سيارته او علمه او منصبه او اخلاقه


لازم يجاوبونك بمقدمة واسطوانة تعبنا منها ,,,



((ترااه ولد فلان ....اللي مناسبين ال فلان.... واللي مدري وش...يقربو لا ال علان ))


بدل مايقولون والله ذوقك حلو,,,والا عيونك الحلوة <<قطيعة من هالاشكال التعبانة


المشكلة هذا حال مجتمعنا ,,,..وفعلا فاقد الشئ لايعطيه


اخي اختي ,,,طرح طرحته ابيكم تشاركوني فيه بارائكم واللي في داخلكم


واختم كلامي


لايهم من تكون , بقدر مايكون الانسان






توقيع موج القصيد
 
  رد مع اقتباس
قديم 13-02-2009, 06:43 PM   رقم المشاركة : 2
زهرة اللوتس
عضو شرف
 الصورة الرمزية زهرة اللوتس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :زهرة اللوتس غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر


يقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ
قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى
أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا
بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ
فَأُولَئِكَ هُمُ الظَالِموُن )

قال صلى الله عليه وسلم:

(( لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى ))

(( ليس المؤمن بالطعّان , ولا باللعان ولا الفاحش ولا البذيء))

(( بحسب امرىء من الشر أن يحقر اخاه المسلم ))

(( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا , وكونوا عباد الله إخوانا , ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث

فالإسلام حرص كل الحرص على تقرير المساواة بين الناس في القيمة البشرية، وعدها من الأمور الأساسية التي يجب أن يدين بها كل إنسان ربه، كما قرر أن الناس سواسية كأسنان المشط في أصل نشأتهم وتكوينهم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الناس سواسية كأسنان المشط" ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى ولا بين العربي والأعجمي ولا بين الأبيض والأسود ولا بين السيد والعبد ولا بين الغني والفقير لأن هؤلاء جميعاً ينحدرون من أصل واحد هو آدم وآدم من تراب، فجنس الإنسان كله مكرم عند الله بلا تفرقة بين مجموعة وأخرى بل ينظر لكل المجموعات بمنظار واحد هو "الإنسانية".

إذاً لماذا نسعى نحن البشر لإقرار تلك العنصرية في حين أن ديننا الحنيف طالما سعى لمحاربتها والنهي عنها!! لماذا نتفاضل في الخلق والنشأة، ونتميز في الأحساب والأنساب، ونتقاتل للحمية والعصبية، ناسين أو متناسين أننا من أصل واحد ومصدر واحد؟؟







توقيع زهرة اللوتس
 
  رد مع اقتباس
قديم 13-02-2009, 06:54 PM   رقم المشاركة : 3
عالي مستواها
عضو شرف
 الصورة الرمزية عالي مستواها





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عالي مستواها غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر


قال عز وجل :

" إن أكرمكم عند الله اتقاكم " (الحجرات-1)

وقال نبيه عليه الصلاة والسلام :

"الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى "


وقال الشاعر :

أيـــها الفاخر جهلاً بالنسب

إنما النــاس ......... لأم ولأب

أتـــــــراهم خلقوا من فضة

أو حديد أو نحاس أو ذهب

بل تراهم خلقو من طينــــة

هل سوى لحم وعظم وعصب


إن من ينادي بهذه العصبية الجاهلية فقد شعر بالنقص والدونية ولا أدل علي ذلك من فعل إبليس

حيث افتخر بالطين على الدين فقال "

أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين







توقيع عالي مستواها
 
  رد مع اقتباس
قديم 13-02-2009, 09:44 PM   رقم المشاركة : 4
ياسر عبدالرحمن الخالدي
شاعر
 الصورة الرمزية ياسر عبدالرحمن الخالدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ياسر عبدالرحمن الخالدي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر


القضية كلها تخص الاخلاق التي تميز هذا عن هذا وسؤالي عن فلان "وش منه؟" فقط لكي اعرف اخلاقه التي غالباً تناسب انتمائه,,

وشكراً







توقيع ياسر عبدالرحمن الخالدي
 
  رد مع اقتباس
قديم 13-02-2009, 11:16 PM   رقم المشاركة : 5
فهد حنس العتيبي
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :فهد حنس العتيبي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر


موضوع كبير جدا
وبعيدا عن مجرد التنظير والتصنع

اجزم انه داخل الدوله تكون الاختلافات بدوي حضري حجازي حساوي
وكلآ يرى نفسه واصله الافضل
وان توسعنا للمنطقه الخليجيه او العربيه تكون الوطنيه هي الحاضره انا سعودي هذا بحراني وهذا اماراتي هندي وووووو وتتلاشلى القبائل
على المستوى العربي ايضا تتأكد الوطنيه انا سعودي ذاك مصري ووو

اما انا يافهد فكثير من ابناء المملكه العربيه السعوديه يرون ان العتبان بالذات هم
البدو رقم واحد كقبيله رغم ان هناك قبائل في منطقة الجنوب لايقال لهم بدو
وحتى اكون صادقا فكثير من يلمز البدو بقول الله تعالى (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود مآ أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم )))
والله سبحانة وتعالى قال ممتدحا الاعراب (( ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم الاخر ويتخذ ماينفق قربات عند الله وصلوات الرسول الا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم ...)))

اقصد ان المسأله ليست مطلقه بل بين وبين
وسيدنا عمر بن الخطاب عندما دنت وفاته رضي الله عنه قال : ( اوصيكم بالاعراب خيرا فانهم عز الاسلام ومادته ))
والشاعر الشويعر ينصح ابنه عن البدو يقول :
عبدالعزيز الليث ياسبع غابه = ياشيخ ويش اللي مع البدو نشبك
خل البدو لعلهم بالذهابه = البدو وان شافت معك شيء تنهبك !
وان جو ا , على العيشه سوات الذيابه = ترفع مخالبهم عن الزاد مخلبك
وان جيت تذكر في النبي والصحابه = ما واحد ٍ صلى عليهم وجاوبك
ومن الناحيه الاخري
يقال ان اربعة شبان وجدهم احد العوارف ( الحكما ء ) وسألهم من وممن يكونا
فقال الاول بيت شعر لامحلا والشمس باد ٍ شعقها = تسعين مركوبه بني عم واخوان
قال ايه هذا ولد الامير البدوي الفارس اللي حياته كلها غزوا ومعارك
قال الثاني : لامحلا والشمس باد ٍ شعقها = اصحون رز ٍ فوقها اذناب خرفان
قال ايه هذا ولد الكريم
قال الثالث : يامحلا والشمس باد ٍ شعقها = عود , العريني يستوي منه قدحان
قال ايه هذا ولد الصانع
قال الرابع : يامحلا والشمس باد ٍ شعقها = لقمة عصيده عند ام سليمان
قال هذا ولد ( .............. ؟؟؟ )
انتهى







توقيع فهد حنس العتيبي
 
آخر تعديل فهد حنس العتيبي يوم 14-02-2009 في 11:50 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 14-02-2009, 12:53 AM   رقم المشاركة : 6
سناعيس
سليمان السالم/شاعر عضو شرف
 الصورة الرمزية سناعيس





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :سناعيس غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر


الاخت الفاضله وشاعرتنا الرائعه موج القصيد
طرح رائع لموضوع شائك وسبق التطرق له آلاف المرات وعلى مستوى جميع الاصعده
وهذا الموضوع له من الاهمية الشيء الكثير خصوصا وأن كل عند نفسه هو الافضل
والله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ
قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى
أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا
بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ
فَأُولَئِكَ هُمُ الظَالِموُن) ورسوله الكريم قال (الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى )
ولكن الجميع يغفل عن هذا
صحيح ان المحافظة على النسب شيء محمود وأوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن لايجب ان يحتقر من ليس له نسب أو يقلل من شأنه ولا يجب ان يعتد الحضري بنفسه على البدوي أو العكس اذ ان المسأله تعود على الشخص نفسه (وشهو من لحيه )
أخيرا لك كل الشكر

تحياتي







توقيع سناعيس
 
اللهم ارحم والدتي وأسكنها الفسيح من الجنان واحشرها مع الانبياء وعبادك الصالحين وأموات المسلمين
  رد مع اقتباس
قديم 14-02-2009, 07:48 AM   رقم المشاركة : 7
موج القصيد




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر




زهره اللوتس

رد راائع قوي محكم

ويكفينا من ما قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم

الله سبحانه فضل بعض خلقه على بعضهم بالتقوى

ان اكرمكم عند الله اتقاكم

وهذه النعرات والتسميات

من بقايا الجهل ومن افعال الجاهليه

التي ما زالت اثاره باقيه

ولا يقولها بقصد احتقار الغير الا جاهل مسكين

فكلنا لآدم وآدم من تراب













توقيع موج القصيد
 
  رد مع اقتباس
قديم 14-02-2009, 09:14 AM   رقم المشاركة : 8
الطامي
منصور المري/شاعر/نائب المشرف العام
 الصورة الرمزية الطامي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :الطامي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر


الأخت موج
طرح مبارك ومميز لاهنتي
مع العلم ان العادات والتقاليد البعيده عن التعصب القبيلي هي الأفضل بكثير من غيرها لعدة اسباب منها
انه اذا وجد عادات طيبه + طيب اصل قديم وجديد+ عائلة او فخيذة او قبيلة لازالت متماسكه ،،، هو الأفضل ،،،، لماذا لأنه اذا وجد المتمسك بالعادات الطيبه والقبيله +الأنفتاح على العالم اي النظر بمنظورالبعد الأفقي لجميع الأمور + عدم التشدد والتعصب لأمر ما ،،، هو افضل من كل شي .
فكم من عالم ميزه الله على غيره وهو ابن قبيلة مشهود لها بمواقف عده طيبه ،،، وكم موظف بوظيفه مرموقه يحسد عليها وكم وكم وكم وكم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،الخ لم يخذلهم الأنتماء للقبيله او العائله وان انقطعت الى اسم معين لايعرف اخره ،،،،، لم يعيبهم ذلك ،،، ومثل هاذا شيخنا العلامه ابن باز رحمه الله رحمة واسعه وجمعنا الله واياه بالجنه .
علي بن ابي طالب قال حديث بما معناه في قبيلته قريش حين سألوه عنهم فقال ؟؟؟؟ اهم ذراعي التي اهز بها وسيفي الذي اضرب به وعزي الذي اُهاب به وهم مشركين فكيف بمن اسلم منهم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، الخ الحديث .
انا لأوافق الذين يؤولون القران على مبتغاهم (( لحاجة في نفس يعقوب )) وان توافقت الأيات مع مايردون لأن القرأن نزل وخص وعم في امور كثيره وقد فسروه اهل العلم بالتفسير الصحيح كما نزل ايام بعثة ورسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وليس على هوى انفسهم ،،، علما ان الجميع يعرف ان كتاب الله وسنة نبيه صالحة لكل زمان ومكان الى ان تقوم الساعه فمن اخذ بها وتمسك بهما نجح وأفلح ومن خالفها هلك واندحر بأذن الله .
الشاهد هنا ،،،، ان التعصب للأسم وان طال او قصر ؟؟؟؟؟ ان كان في مايرضي الله فبها ونعمة ؟؟؟؟ وان كان على ظلاله فلا تأييد لذلك وهذا هو التعصب الأعمى الجاهلي الذي نهى عنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
وفي الحديث خياركم في الجاهليه خياركم في الأسلام ،،،، او كما قال صلى الله عليه وسلم .
وقوله (الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى )

اما ماطرحتي اختي بعد سوأل العلامه ابن باز ،،،،، من كلام الناس عن خضير وقصيمي وشرقي وغربي وغيرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فأنها عادة اعتادوها الناس لأمور عده منهم من يكسب الأجر عليها ومنهم من يكسب الذنب ؟؟؟؟؟
فمن ذكرها للأستدلال والتعريف واحسن ذكرها فقد وجد خيرا
ومن ذكرها استخفافا بالأخرين وترفع وتعزز بنفسه فقد كسب ذنبا والعياذ بالله
فبلال عبد اسود ونحن نقول سيدنا بلال رضي الله عنه
وصهيب رومي ونقول سيدنا صهيب رضي الله عنه
جمعهما وعزهما الأسلام
واذل ؟؟؟؟ اعتى واعز واشرف القبائل في وقتها ((( قريش )) للكافرين منهم
اما من اسلم فقد حاز شرف عظيم ،،،، اسلام + شرف قبيله
اختي بهذا ارجو ان اكون قد وفقت بما طرحته هنا
شكرا لكي
ولاهنتي







توقيع الطامي
 
ماتعودنا على خضع الجماهي=غير للي خالق انسه وجِنه
الفعول اخير من حكي الفكاهي=وكل رجال بفعله فاح بِنه
  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2009, 08:06 AM   رقم المشاركة : 9
موج القصيد




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر






عااالي مستوااهاا

اشكر لك توااجدك ومدااخلتك الرااائعه



موج القصيد"








توقيع موج القصيد
 
  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2009, 08:06 AM   رقم المشاركة : 10
موج القصيد




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد: بدوي وحضري وحوطي وصفر سبعة وطرش بحر




الخاالدي

حيااك الله

وكل الشكر لك على توااجدك

ومدااخلتك الطيبه
لا هنت

موج القصيد"








توقيع موج القصيد
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة