العودة   منتديات الفطاحله > المنتديات العامة/يمنع الفيديو > حوارات هادفة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-09-2006, 07:54 PM   رقم المشاركة : 1
ذيب السنافي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي الوسطية لا التميعية


الوسطية لا التميعية

أ. د. جعفر شيخ إدريس





قلت في مقال الشهر الماضي: إن بعض الناس ـ اليوم ـ يعمدون إلى ألفاظ عربية إسلامية فيفرغونها من مدلولاتها الإسلامية، ثم يحشونها بمدلولات كلمات غربية يجعلونها ترجمة لها. من هذه الكلمات: كلمة الوسطية، التي شاع في هذه الأيام استعمالها عند أمثال هؤلاء بمعنى لكلمة moderate. نعم، إن المعنى اللغوي لكلمة مودريت قريب من معنى المعتدل وغير المتطرف، لكن ينبغي أن نتذكر أن الاعتدال والتطرف من المفاهيم النسبية التي لا يتضح المقصود منها إلا حين توضع في إطـارها التصـوري؛ فالله ـ تعالى ـ يدعونا لأن نأخذ ديننا بقوة، وأن نعتقد أن ما جاءنا به رسوله هو الحق الذي لا ريب فيه، وأن ما خالفه لا يكون إلا باطلاً وضلالاً. لكن المسلم المودريت عند الغربيين ولا سيما الأمريكان، هو الذي لا يأخذ دينه بقوة، بل يجامل فيه ويداهن، ويغير ويبدل بحسب ما تقتضيه أهواء الثقافة الغربية، بل ومصالحها السياسية والاقتصادية. فهو إنسان لا يأخذ النصوص ـ ولاسيما نصوص السنة النبوية ـ مأخذ الجد إلا ما كان منها موافقاً لهواه، ويرى الحوار مغنياً عن جهاد القتال، فيطلب من المسلمين أن يظلوا يحاورون ويحاورون، ويحاورون... حتى لو كانت قنابل من يحاورونهم تتـسـاقـط على رؤوسهم، ولا يدعوهم لأن يحاوروا فحـسب؛ بل يطلب منهم أن يكون حوارهم مع الآخر مبنياً على الاعتراف به. فهو حين يحاور يقول للكافر أو المنافق متلطفاً: هذا رأيي وهذا اعتقادي، ولا حرج عليك في أن ترى غيره، وتعتقد سواه، فنحن جميعاً طلاب حقيقة، يدرك كل منا قدراً منها، ولا يمكن لأحد أن يدعي أنه قد وجدها كلها.

مما يدلك على نسبية هذه المفاهيم أن بوش لم يكن يرى نفسه، ولا رآه الغربيون، بل ولا رآه عبيدهم ممن يدعون الليبرالية في بلادنا، لم يره واحد من هؤلاء متطرفاً حين ألقى قبل أيام خطاباً في غاية الحماسة، دعا فيه دفعة من الضباط من خريجي الأكاديمية العسكرية بكلية وست بوينت: أن يستعدوا لقتال عدوهم ـ الإسلام الراديكالي ـ لأن هذه ستكون أعظم مهامهم، ولا حين قال لهم: إن أمريكا لن تنتظر حتى تهاجم، بل ستبادر بالهجوم على من يستعد للهجوم عليها، وتقضي عليه في الخارج لئلا تضطر لمواجهته في الداخل. حين يقول بوش هذا كله لا يكون متطرفاً، لكن إذا دعا زعيم مسلم خريجي كلية عسكرية في بلده أن يستعدوا لإعلاء كلمة الله، ومحاربة أعدائه فإنه يعد من أكبر المتطرفين، ويكون من أكبر الدعاة إلى الكراهية.

من الخطأ إذن أن تعطى الألفاظ القرآنية الدلالات الأيديولجية التي تعطى للكلمات الغربية، ولا سيما ما كان منها متعلقاً بقضايا في أصول الدين، حتى لو كانت المعاني اللغوية متقاربة. وعليه فإن ما تشير إليه كلمة الوسطية في إطار الهدي الإسلامي لا بد أن تكون مخالفة لما تشير إليه كلمة مقاربة لها لغوياً في إطار أيديولجية مخالفة للإسلام.

دلالة الوسطية في المفهوم الإسلامي يجب أن تلتمس في مصـادرهـا الإسـلاميـة، في كـتاب الله، وسـنة رسوله #. فما الذي تقول لنا عنها هذه المصادر؟

الوسطية التي وردت في كتاب الله صفة خص الله بها المسلمين من أتباع محمد #، فقال ـ تعالى ـ عنهم: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة:143].

جعلهم ـ سبحانه ـ كذلك بالرسالة التي بلَّغهم إياها نبيهم، فكلما كان الواحد منهم أعلم بها وأكثر عملاً بها كان أقرب إلى الوسطية، فالوسطية ليست ـ إذن ـ موقفاً يتخذه الإنسان من الدين، ولا طريقة يفهم بها الدين، فيقول مثلاً: بما أنني وسطي فأنا لا أكفر أحداً، أو بما أنني وسطي فأنا لا أرى تحريم الموسيقى. كلا إنما الوسطية صفة يكتسبها المسلم نتيجة لتمسكه بدينه، هذه الصفة هي التي تؤهله لأن يكون من الشهداء على الناس، الشهداء الذين يقبل الله شهادتهم.

ما هذه الصفة؟ قال الإمام ابن كثير:

والوسط ها هنا الخيار والأجود، كما يقال: قريش أوسط العرب نسباً وداراً، أي خيرها. وكان رسول الله # وسطاً في قومه، أي أشرفهم نسباً، ومنه الصلاة الوسطى التي هي أفضل الصلوات، وهي صلاة العصر كما ثبت في الصحاح وغيرها، ولما جعل الله هذه الأمة وسطاً خصها بأكمل الشرائع، وأقوم المناهج، وأوضح المذاهب، كما قال ـ تعالى ـ: {هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْـمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْـمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} [الحج: 78] .

ذكر الإمام الطبري أقوال السلف في تفسير هذه اللفظة، فوجدها لا تخرج عن قولهم: إنها الخيار أو العدل، لكنه قال:

وأنا أرى أن الوسط في هذا الموضع هو الوسط الذي بمعنى الجزء الذي هو بين الطرفين... وأرى أن الله ـ تبارك وتعالى ـ إنما وصفهم بأنهم وسط؛ لتوسطهم في الدين، فلا هم أهل غلو فيه غلو النصارى... ولا هم أهل تقصير فيه تقصير اليهود... ولكنهم أهل توسط واعتدال فيه.

وقد جمع الشيخ السعدي بين القولين جمعاً جميلاً في عبارة موجزة فقال: عدلاً خياراً، وما عدا الوسط فأطراف داخلة تحت الخطر.

ومسألة أخرى مهمة هي أن الله ـ تعالى ـ أعطانا مثالاً حياً واقعـياً لجـماعة معيـنة تمـثلت فيـها هـذه الوسـطية، فقد شهد ـ سبحانه ـ كما شهد رسوله لصحابة محمد # بأنهم ممن تحققت فيهم صفة الوسطية. وإذن فكما أننا نعلم المعنى الصحيح للوسطية، فإننا نعرف جماعة معينة تمثلت هذه الصفة فيها، في معتقداتها، وعباداتها، وأخلاقها، ومعاملاتها، ومواقفها من غيرها، وهكذا. وعليه فإن كل من كان أقرب إلى منهجها في فهمه للدين وعمله به، وكان حريصا على التأسي بها، كان أقرب إلى الوسطية.

ولذلك قال الإمام ابن القيم ـ رحمه الله ـ عن الصحابة رضوان الله عليهم:

فإن الحق لا يعدوهم و(لا) يخرج عنهم إلى من بعدهم قطعا، ونحن نقول لمن خالف أقوالهم: لو كان حقا ما سبقونا إليه. (إعلام الموقعين، 4/166ـ 67).

الجماعة الوسط هي إذن: جماعة معتزة بدينها، متأسية بسلفها، شاهدة بالعدل على غيرها، تقول لهذا: إنك على الحق، وتقول لذاك: إنك على باطل. جماعة تعمل لإعلاء كلمة الله على بصيرة بحقائق دينها، وبصيرة بواقع عصرها، جماعة تدعو بالحكمة والموعظة الحسنة، وتجادل بالتي هي أحسن إلا من ظَلَم، ولكنها تؤمن في الوقت نفسه بأنه كما لا يقوم الدين إلا بالكتاب الهادي، فإنه لا يقوم إلا بالسيف الناصر. فهي إذن جماعة أبعد ما تكون عن التميع والمداهنة، والخضوع والاستكانة.

ولكن بما أنها جماعة تؤمن بأن العدل واجب على كل أحد مع كل أحد في كل أمر، فإنها لا تُكَفِّر من لا دليل في كتاب الله ولا في سنة رسوله على تكفيره، ولا من لم تُكَفِّره الجماعة التي شهد الله لها بالوسطية ـ أصحاب رسول الله #، ومن سار على منهجهم، واقتفى أثرهم ممن جاء بعدهم من أئمة أهل السنة ـ، وكما أنها لا تُكَفِّر بلا دليل، فإنها لا تَهَابُ أن تقول لمن قام الدليل على كفره: إنه كفر وخرج على الملة؛ لأنه إذا لم يكن من العدل أن يخرج إنسان من هذه الملة الشريفة بغير دليل، فإنه من الظلم أن يحسب منها من قام الدليل على خروجه منها، ومعاداته لها.

وهي جماعة يمنعها عدلها أن تعتدي على الأبرياء حتى لو كانوا كفاراً.

هذه أمثلة للصفات التي تتحلى بها كل جماعة تتصف بالوسطية بالمفهوم الإسلامي الصحيح لها.

منقول من مجلة البيان







توقيع ذيب السنافي
 
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2006, 12:00 PM   رقم المشاركة : 2
الخيالة




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


موضوع قيم ,,,,,,,,,,وهادف ,,,,,,,,,,,,,

الله يعطيك العافيه اخوي ,,,,,,,,,,,,,

ومشكور على النقل التوعوي,,الهادف







توقيع الخيالة
 
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2006, 08:48 PM   رقم المشاركة : 3
الريم
وردة الفطاحله/عضو شرف
 الصورة الرمزية الريم







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :الريم غير متواجد حالياً

 

افتراضي


طرح راائع

مشكوور و يعطيك العافية ذيب السنافي







توقيع الريم
 
  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2006, 02:13 PM   رقم المشاركة : 4
ذيب السنافي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


الفاضلة الخيالة حفظك الله ...

شكراً لمرورك وأرجو أنك استفدتي من النقل


تحياتي العطرة

============================== =======

الفاضلة الريم حفظك الله

أشكرك على مرورك الكريم وتنويرك المقال وتعقيبك ..

تحياتي العطرة







توقيع ذيب السنافي
 
  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2006, 03:14 PM   رقم المشاركة : 5
المغترب




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


اخي ذيب السنافي تسلم على النقل اما موضوع الوسطية والردكالية وغيرها والمفردات المهجرة الينا هذه لمناشتها تحتاج مناظرات وحوارات فانا من دعاة الحوار والمناقشات لشرح تلك المفاهيم وخاصةالوسطية منها لاني ارى هي افضل مفردة اذا تم التعامل مع مضامينها وقريبة من الاسلام تحياتي







توقيع المغترب
 
  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2006, 08:19 PM   رقم المشاركة : 6
ذيب السنافي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


أهلاً أخي الفاضل //المغترب ..

حقيقةً أنا نقلت المقال وأشرت لذلك ولست بنقلي له اتفق معه في كل شيء ...

فالفكر الواعي هو من يقبل الحق أياً كان وممن كان بغض النظر عن دينه وخلفيته ويرد الباطل أياً كان وممن كان بغض النظر عن دينه وخلفيته ....

ولكن أنا معه في الفكرة فالكثير من الناس أصبح يرى الوسطية هي أن تذوب وتترك كل شيء فعلياً في دينك أو تقاليدك وعاداتك التي لا تخالف دين ولا تظلم أحد وأصبح الدين والموروث مجرد صورة نتظاهر بها ونخالفها في كل شيء وهذا عين مايريده الأعداء ندعي الوسطية بذلك ونحن لم نعد في الوسط بل أصبحنا ذائبين ليس فينا من أصولنا الدينية والتقليدية ولا نملك من موروثنا إلا الصور والأقنعة فقط

فهذه الفكرة هي ما أردت أن انقله وأوصله

أشكرك على مرورك

تحياتي ...







توقيع ذيب السنافي
 
  رد مع اقتباس
قديم 23-10-2006, 11:38 PM   رقم المشاركة : 7
بارقةأمل
وردة الفطاحله V.I.P
 الصورة الرمزية بارقةأمل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :بارقةأمل غير متواجد حالياً

 

Wink





مشكوووووووووور أخوي ذيب على الموضوع الرائع

وياليت الكل يطلع عليه ويفهمه جيداً لأننا أصبحنا في وقت صار الملتزم بأمورالدين ولايحيد عنها مهما كان

أوجرى فإنه يتهم بالتعصب والغلو والتزمت ويقولون لك إن الدين يسر وليس عسر وخير الأمور الوسط لكن مامعنى الوسط الذي يقصدونه؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
هو كما يتضح من المقال هو تمييع وإذابة الدين فيما يتوافق مع الثقافة المصالح الغربية
وإلافأنت متخلف عن الركب الحضاري لللأمم ؟؟؟!!

جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك خير الجزاء







توقيع بارقةأمل
 
  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 04:36 AM   رقم المشاركة : 8
ذيب السنافي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


أختي الفاضلة النقية // أم زياد حفظك الله

أهلاً بك ومرحبا ...

الحقيقة أن من يقول أن الدين يسر وليس عسر .. يخالف كلمته .. كيف ذلك ؟؟

حينما أقول أن الدين يسر وليس عسر فهذا هو الدين والشرع الذي ارتضاه الله لنا .. بالتالي أي مخالفة لما ارتضاه الله لنا بدعوى أنه يسر وليس عسر هي تذويب للدين ومخالفة ليسره .. والإبتعاد عن أحكامه ...

فكثيراً مايقال فلان متزمت فلان معقد فإذا اطلعت عليه وجدته أوسط الناس وأيسرهم ولكن من يريد التفلت من أحكام الشرع صغرت تلك الأحكام أو كبرت فهو من يقول تلك المقولة لينفر الناس منه وليسكت صيحات وأنات ضميره المكبوته .. وليظهر للناس أن إنحرافه هو يسر وليس عسر حسب أوامر الدين وماعلم أنه يتفلت من الدين بطريقة لا يكتفي فيها بالتفلت بل والتبرير لنفسه بالإنخلاع من أوامر الدين والتنفير ممن هو ملتزم بدينه ليثبت أنه هو الصحيح وذلك الملتزم مكروه بسبب تزمته وتعنته وتعقده الديني .. وماعلم لربما كان ذلك الرجل خيرٌ عند الله وأجل منه ...

أشكرك على مرورك وتعقيبك أختي أم زياد

تحيتي لك وللمارين من هنا







توقيع ذيب السنافي
 
  رد مع اقتباس
قديم 25-10-2006, 06:38 AM   رقم المشاركة : 9
الجارح التميمي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


تحياتي لك اخوي ذيب


ملاحظات جدا مهمه وهادفه


يجب على كل مسلم معرفتها وتعميق التفكير بمثل هذه المسائل



وم







توقيع الجارح التميمي
 
  رد مع اقتباس
قديم 25-10-2006, 04:24 PM   رقم المشاركة : 10
ذيب السنافي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


أهلاً بك أخي الجارح وحياك الله

شكراً لمرورك وتعقيبك







توقيع ذيب السنافي
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة